في حوار له.. بليغ حمدي: أم كلثوم فلاحة وشادية ذكية وعدوية صوته شعبي

-زملائي الملحنين يغارون مني أحيانا
-مشكلتي أنني لا أستطيع الدفاع عن وردة

-لو لم أكن ملحنا لتحولت إلى ناقد

– وردة ظلمت بسبب كثيرًا

عاش بليغ حمدي بشخصه وألحانه مع العمالقة، ولكن وكما يقول تاريخه فإن نقطة التحول في حياته كملحن كانت من اللحظة التي بدأت فيها ألحانه تأخذ طريقها إلى حنجرة أم كلثوم، بحسب ما جاء في حوار أجرته معه مجلة الموعد.. وإلى نص الحوار..
وأحب أن أستمع إلى حكايته مع عملاقة الطرب
وأقول له:
ما هي الظروف التي أوصلت ألحانك إلى أم كلثوم؟
حكاية قديمة قوى، فإن الفنان المرحوم محمد فوزي كان من أعز أصدقائي، وقد أنشأ شركة تسجيلات واسطوانات باسم
“مصروفون” وقد تعاقد مع عدد من المطربين والمطربات لتسجيل إنتاجهم على اسطوانات، وفي مقدمتهم السيدة أم كلثوم وبالرغم من الصداقة التي تربط بيني وبين محمد فوزي، فإنه لم يبلغني بتعاقده مع أم كلثوم في نفس الوقت.

فإن الشاعر عبد الوهاب محمد إن الشاعر عبد الوهاب محمد كان مهندسا، بيعمل في شركة “شل” أسمعني أغنية ألفها هي “حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه” وقد أعجبني كلامها جدا، فلحنت مطلعها، وأخذت أردده في المجالس التي تضمني مع عدد من الزملاء الفنانين، وصودف فى تلك الأيام أن جاءني الصديق محمد فوزي ودعاني إلى سهرة حلوة في بيت الدكتور زكي سويدان، وقال لي إن السيدة أم كلثوم ستكون في الحفلة

وهل ذهبت إلى السهرة طبعا؟

وعرفت فيما بعد أن الحكاية كانت مهيئة سلفا، فإن السيدة أم كلثوم كانت قد سمعت بعض الألحان التي وضعتها لعبد الحليم حافظ وشادية، فأحبت من باب الفضول أن تتعرف علي، وهكذا تم ترتيب السهرة بحيث يكون لقائي بها عاديا وطبيعيا، وأذكر أن السهرة ضمت يومئذ: عازف الكمان الراحل أنور منسي، والمطرب المرحوم عبد الغني السيد، والشاعر مأمون الشناوي، ومحمد فوزي، طبعا كما أذكر أن الكلفة ارتفعت بيني وبين المطربة العظيمة من أول لحظة، وأحسست وكأني أعرفها من زمن بعيد، وخصوصا عندما طلب منها أحد الساهرين أن تسمعنا شيئا، فالتفت إلى أنور منسي ودعته إلى العزف على كمانه، ثم طلبت عودا وأعطته لي.

وقالت: تفضل واسمعنا شيئا من ألحانك، وقد أسرع محمد فوزي يطلب إلي أن أسمعها لحن أغنية “حب إيه” وكان المرحوم أنور منسي قد حفظ اللحن جيدا مني في سهراتنا الخاصة، ولم أتردد، فغنيت لها واستعادت اللحن مرة ومرتين وثلاث، وطربت له، وسألتني: لماذا لم اكمل تلحين الأغنية؟ فأجبتها: لأنني لم أجد سببا للاستعجال، وهنا طلبت إلي أن أفوت عليها بكرة، وهكذا كان.

وذهبت إلى بيتها، وليس في ذهني إلا تصور واحد، وهو أن سيدة الغناء العربي تريدني أن أقوم بتلحين بعض الأغاني لابن شقيقتها إبراهيم خالد الذي كان يفكر باحتراف الغناء آنذاك، وبالفعل أول ما وصلت إلى بيتها قابلتني بالترحاب، وحكينا في شان إبراهيم خالد، واتفقنا على أن أعمل له لحنا، وقد غناه فيما بعد، لكن بعد قليل، التفتت إلي قائلة: ما تيجي تسلطن شوية؟ وأتت بالعود وأعطته لي وهي تقول: سمعني اللي أنت قلته امبارح وبعد أن أسمعتها المذهب بتاع “حب إيه” قالت:كلام مين ده؟ فأجبتها: شاعر صديقي يعمل مهندسا في شركة “شيل” اسمه عبد الوهاب محمد فقالت: أنت حافظ بقية الكلام؟

فأجبت: لا، لكن نكلم عبد الوهاب… ونهضت وطلبت عبد الوهاب محمد في التليفون، وقلت له: آلو ياعبد الوهاب، والله تجيني حالا لبيت السيدة أم كلثوم.. فأجاب الرجل: يا أخي بلاش هزار على الصبح.. وحاولت إقناعه بأن المسألة جد، لكنه لم يقتنع إلا بعد أن أخذت أم كلثوم السماعة وقالت له: اسمع ياعبد الوهاب.. أنا أم كلثوم، إنت عندك سيارة طب خذ تاكسي وتعال لي حالًا.

وبعد نصف ساعة، كان عبد الوهاب يقرأ لها بقية الكلام، وكانت هي تصغي إليه بكل إعجاب وبعدها قالت أم كلثوم:
اسمع يابليغ.. من غير زيطة.. ولا حد يعرف يشتغل في الأغنية دي فقاطعتها متسائلا: ـ هو حضرتك هتغنيها؟
فأجابت: أيوه.. لكن ما تحملش همي، خليك زي ما أنت، اشتغل في اللحن على راحتك، ونزلنا من بيت السيدة أم كلثوم ونحن في دهشة شديدة، وقررنا أن ننهي العمل بأسرع ما يمكن، وهكذا وفي 10 أيام فقط، انتهيت من تلحين أغنية “حب إيه” لكن قررت أم كلثوم أن تغنيها في افتتاح موسمها السنوي، وما أذكره أيضا أنه خلال بروفات التي كانت تجري في بيت أم كلثوم بالزمالك.

حدثت حكاية طريفة للغاية فأعضاء فرقة أم كلثوم الموسيقية، كانوا لا يعرفون اسم الملحن الأغنية الجديدة، ولما رأوني في بيت أم كلثوم اعتقدوا أني جئت مع عبد الغني السيد في زيارة تقليدية أو للتعرف، ولكن ما إن دخلت السيدة أم كلثوم، وطلبت منهم أن يعطوني عودا، حتى ساد الصمت للحظة بعدها نهض الجميع لتهنئتى، وكان محمد فوزي الذي جاء خصيصا ليحضر بروفة الأولى في طليعة المهنئين، وهو بالمناسبة موسيقار عظيم وأفضل من لحن للسينما والأطفال، وكإنسان كان يحمل الحب لكل فنان، وقد مهد لي الطريق للتعرف إلى السيدة أم كلثوم، حتى على حسابه.

وماذا عن أم كلثوم؟
كانت رحمها الله فلاحة صادقة طيبة صريحة كل الصراحة، لدرجة أن بعض الناس اعتبروا صراحتها جارحة.

هل تعتقد أن إدخالك الإيقاع الشرق الراقص على الغناء الحديث كان اتجاها متقدما في التلحين؟

لقد أحسست أن هذا العمل مهم جداً، وهي خطوة أعطت هوية، وطابعًا لأعمالها الفنية

يقولون: إن بليغ حمدي هو الذي جعل الجمهور يصفق مع المطرب أو المطربة.. ما ردك؟
أنا أعطيت الجمهور فرصة المشاركة في العمل الفني والتفاعل مع الأغنية.

استعمال الآلات الغربية في ألحانك ألا يفقدها الطابع الشرقي؟
في ألحانى لا، لكن في ألحان الآخرين قد يكون هذا صحيحا، المهم حسن استعمال هذه الآلات.

هل تشعر بأن الملحنين يغارون منك؟
أحيانا، على العموم الغيرة الفنية مطلوبة لإذكاء نهر الفن

ما هو الفارق بين ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب القديمة والجديدة؟
قديما كان أستاذ عبد الوهاب يعتمد على مضمون الأغنية، وهو الصوت أما اليوم، فهو يعتمد على شكلها ـ أي الإيطار الموسيقي ـ وهذا هو الفارق الوحيد.

أي صوت كنت تعتقد إنه كان قادرًا على التعبير عن ألحانك قبل أن تلحن لوردة؟
كل مطرب صادق في أدائه، استطاع أن يعبر عن ألحانى، عبد الحليم حافظ، محمد رشدي، شادية وغيرهم.

ما هي الأغنيات التي لحنتها بوحي حبك لوردة؟
ـ “العيون السود” “بلاش نفارق” و”حاول تفتكرني”
وهل تعتقد أن زوجتك مظلومة بالحملات التي توجه إليها؟
ـ المشكلة أنها مراتي، ومش قادر أدافع عنها، وفي الحقيقة هي أكثر من مظلومة هم اعتقدوا أن الزواج من وردة يعني أنني لن أقوم بتلحين أية أغنية لغيرها، أو أنني لن اقوم بتلحين أغنية جيدة لغيرها، وقد تأكد لهم مؤخرا أن هذا ليس صحيحا على الإطلاق، والمستقبل سيحمل بين طياته أغنيات عديدة وتعاونا واسعا جدا مع سائر الزملاء والزميلات.
ما هي حكايه الجيتار الذي حل محل العود في الأغاني العربية؟

أنا عملت على إعادة العود إلى الأغنية العربية، ولكن عدم وجود عازفين مهرة دفع الملحنين إلى اختيار الجيتار بدلا عنه.
وما رأيك في الأغنيات الطويلة؟
ده مش عيب.. في أسبانيا بيسمعوا “الفلامنكو” المتأثر بالعربي، ساعات، وهم يقولون لمؤديه بعد كل وصلة “اوليه” وهي مرادف لكلمة (الله) العربية، المهم أن تكون الاستعادة على قدر الاستحسان، الناس تستعيد المطرب لأنها استحسنت ما يؤديه
المطربون الأجانب يصطحبون معهم فرقا موسيقية لا يزيد عدد أعضاء كل منها عن عشرة أفراد.. بينما الفرقة الموسيقية العربية يزيد عدد أفرادها عن الأربعين في بعض الأحيان.. ما تعليقك؟
ده في السفر بس.. لكن عندما يغني أحد المطربين الأجانب في بلده، فإن أعداد أفراد فرقته يصل إلى 40 أيضا، ولكنهم يمتازون عنا بتوزيع اللحن على 10 أفراد في خلال السفر لقصر النفقات، بينما نحن لا نفعل ذلك.
شادية.. هل تحفظ اللحن بسرعة؟
ـ اه، هي ذكية جدًا
وما هي النصيحة التي تسديها إلى نجاة الصغيرة؟
هي مش نصيحة إنما أمنية، أتمنى عليها بأن لا تواصل مقاطعتها للغناء، صوت نجاة حرام يبطل يغني، والمطرب الجيد زي العملة الصعبة، وهناك متسع للجميع المجال الفني لازال رحبا.

وما رأيك في الملحنين الكبار الذين يلحنون لعدوية، الذي يقال عنه إنه يمثل الفن الهابط؟
ـ هو صوته شعبي، وما فيش مانع يلحنوا له، لكن بعد تهذيب الكلمة التي يغنيها لكي يسمعها الناس، مش أي ناس، على العموم في لحظات التعب النفسي واللخبطات الاقتصادية الناس بتسمع أي حاجة

من هم الملحنون الذين أحدثوا تحولا في الموسيقى العربية؟
ـ إنهم كثيرون: سيد درويش، محمد القصبجي، محمد عبد الوهاب، الأخوان رحباني، محمد فوزي، محمود الشريف في شعبياته العظيمة، رياض السنباطي، وغيرهم

لو لم تكن ملحنا ماذا تختار لنفسك من المهن؟
ـ ناقد فني في مجلة زي الموعد، أو كاتب قصصي، وأسلوبي مش بطال في الكتابة

هل تحب أن تردد بعض أغنياتك من حين لآخر؟
ـ دائما أردد أغنيتين هما: الحب كله، وزي الهوى.