خسائر تقدر بـ 50 مليون دولار.. تفاصيل مثيرة لرحلة بيراميدز الإستثمارية

كتب: محمود مهنا

قامت إدارة نادي بيراميدز في الخمس سنوات السابقة بالقيام بعمليات صرف خيالية تجاوزت بها أندية معروقة في الدوريات الخمس الكبرى.

مع المصاريف الخيالة التي تم إنفاقها على صعيد كرة القدم لم يتمكن الفريق من تحقيق أي بطولة على مستوى كرة القدم.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير تفاصيل رحلة بيراميدز الاستثمارية:

البداية:

كانت في صيف 2018 عندما قام المستشار ترك أل الشيخ بشراء نادي الأسيوطي بـ 100 مليون جنية ويغير أسمه بعد ذلك لبيراميدز.

وقامت إدارة النادي بصرف ما يقارب من 52 مليون دولار على الصفقات وهو أعلى موسم إنتقالات في تاريخ الأندية الأفريقية بصفة مجتمعة.

حيث لم يكن يتخيل أحد أن يقوم نادي أفريقي بصرف 52 مليون دولار في موسم رياضي واحد، ونفس هذا الموسم قام نادي إشبيلية بصرف  56 مليون يورو على موسم الإنتقالات الصيفي وهو رقم قريب جدا لمصارف بيراميدز.

تخيل عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة أن نادي توتنهام الذي وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا في نفس الموسم قام بعملية صرف وصلت لـ 40 مليون يورو، في المقابل قام بيراميدز بصرف 52 مليون دولار من أجل نهائي بطولة كأس مصر ضد الزمالك والجدير بالذكر أن الفائزببطولة كأس مصر حصد مليون ونصف جنية في هذا الموسم.

وقامت إدارة  بيراميدز بعمل نظام مكافئات خيالية حيث وصل إجمالي ما صرفه الفريق في الموسم الأول على المكافئات لـ 120 مليون جنية بحسب تصريحات أحمد أيمن منصور.

ثانيا العهد الإماراتي

وصلت العملية الإنفاقية لبيراميدز في العهد الإماراتي لـ 15.5 مليون دولار بحسب ترانسفير ماركت خلال المواسم الأربعة الأخيرة ويعد الموسم الحالي هو الأقل لبيراميدز من الناحية الإنفتقية حيث بلغت 914 ألف دولار في المقابل إنتعشت خزينة النادي بـ 1.4 مليون دولار من عملية بيع الاعبين هذا الموسم.

وفي العهد الجديد لنادي بيراميدز قامت إدارة النادي بالتعاقد مع رمضان صبحي بعقد فلكي تجاوز الـ 2 مليون  يورو في الموسم الواحد، وليكون الاعب الأكثر حصدًا للأموال داخل قارة أفريقيا ويتجاوز راتبه عقود نجوم في أروبا مثل الجورجي كفاراتسجيليا لاعب نابولي وأحد أفضل النجوم الموجود على الساحة الرياضية في العالم.

وبشكل عامل وصل العملية الإنفاقية لنادي بيراميدز في سوق إنتقالات الاعبين في أخر 5 سنوات لـ 67.5 مليون يورو.

والجدير بالذكر أن العملية الإنفاقية لكلأ من : الزمالك أخر10 سنوات + الترجي أخر 7 سنوات + صن داونز أخر 10 سنوات+ الوداد أخر 8 سنوات+ الرجاء أخر 10 سنوات= 68 مليون دولار، لك أن تتخيل عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة أن بيراميدز أنفق في خمس سنوات ما يوازي ما أنفقته كبار أندية أفريقيا.

وبعد حساب عملية الإنفاقية خلال ميركاتو النادي في أخر 5 سنوات بجانب ارباحة من عملية بيع الاعبين وصلنا إلى خسائر تقدر بـ 50 مليون دولارولم يحقق النادي أي صافي إنفاق في أي موسم سوى هذا الموسم حيث وصل صافي الربح لـ نصف مليون دولار.

 

لك أن تتخيل أن إجمالي بيراميدز في 5 مواسم يعادل 11 ضعف ما أنفقه الوداد أخر 8 سنوات، لو أفترضنا أن الوداد استمر على نفس معدله الإنفاقي فسوف يحتاج إلى 88 سنة للوصول إلى الرقم الذي أنفقة بيراميدز خلال خمس سنوات، أما الجار الرجاء البيضاوي فلو حافظ على معدله الإنفاقي الذي بلغ 6.3 مليون دولار أخر 10 سنوات فسوف يحتاج إلى قرابة 110 سنة للوصول إلى رقم بيراميدز في 5 سنوات، مع ذلك حقق الوداد لقبين في دوري أبطال أفريقيا و الرجاء حقق لقبين في الكونفيدرالية بجانب لقب في السوبر الأفريقي.

ولعب الزمالك دور كبير في زيادة مداخيل بيراميدز هذا الموسم بعدما قامت إدارة النادي الأبيض بالتعاقد مع نبيل عماد دونجا و عمر جابر مقابل 1.3 مليون دولار .

ومقابل هذه الإنفاقات الكبيرةحصل بيراميدز على 2 مليون جنية بسبب تأهله لـ 2 نهائي كأس مصر، ومليون دولار ونصف دولار بسبب تأهله لنهائي الكونفيدؤالية في مناسبة ونصف نهائي الكونفيدرالية في مناسبة وربع نهائي الكونفيدرالية في مناسبتين.

وقام بيراميدز في عهد المستشار ترك أل شيخ بالتعاقد مع الاعب الأغلى في تاريخ القارة الأفريقية  كينو ب 8.5 مليون دولار، وباعه النادي إلى اتلتيكو مينيرو البرازيلي مقابل 2.2 مليون دولار.