حكاية الماجن الذي سحر أعين الإنجليز ودمرته الكحوليات.. سطور من مسيرة جورج بيست

كتب: محمود مهنا

تحل اليوم ذكرى ميلاد أحد أعظم المرواغين في تاريخ كرة القدم، الإنجليزي جورج بيست أحد مفاتن كرة القدم ما قبل عصر الألوان.

ولد بست في بلفاست، وبدأ مسيرته الكروية في إنجلترا مع مانشستر يونايتد، حيث أرسل الكشاف الذي اكتشف موهبته في سن 15 عامًا برقية إلى المدير مات بوسبي نصها: “أعتقد أنني وجدتك عبقريًا”.

مراحل مسيرته :

بعد ظهوره لأول مرة في سن 17، سجل 179 هدفًا من 470 مباراة على مدار 11 عامًا وكان أفضل هداف للنادي في الدوري لمدة خمسة مواسم متتالية، فاز بلقب الدوري مرتين وكأس أوروبا مع النادي.

استحوذ أسلوب لعبه في الملعب على خيال الجمهور، وفي عام 1999 كان ضمن القائمة المختصرة المكونة من ستة رجال في شخصية القرن الرياضية على قناة بي بي سي.

وكان أيضًا أحد المتدربين الافتتاحيين في قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية في عام 2002.

مسيرته الدولية:

في كرة القدم الدولية، توج بست 37 مباراة مع أيرلندا الشمالية بين عامي 1964 و 1977.

أدى مزيج من أداء الفريق وافتقاره إلى لياقته في عام 1982 إلى أنه لم يشارك قط في نهائيات إحدى البطولات الكبرى، لقد اعتبر مسيرته الدولية على أنها “كرة قدم ترفيهية”، مع التوقعات الموضوعة على دولة أصغر في أيرلندا الشمالية أقل بكثير مما كانت عليه مع ناديه، يُنظر إليه على أنه أحد أعظم اللاعبين الذين لم يلعبوا في كأس العالم على الإطلاق.
وصفه الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم بأنه “أعظم لاعب ارتدى القميص الأخضر لأيرلندا الشمالية على الإطلاق”.

مشاكله:

بمظهره الجميل، وشعره الخشن المظلل وأسلوب حياة مستهتر، أصبح بست واحدًا من أوائل لاعبي كرة القدم المشهورين في وسائل الإعلام ، وحصل على لقب “أو بيتل” من قبل المراسلين الصحافيين البرتغاليين بعد الأداء المتميز لمانشستر يونايتد في لشبونة في مارس 1966 ومع ذلك ، أدى أسلوب حياته الباهظ إلى مشاكل شخصية مختلفة ، أبرزها الإدمان على الكحول ، والذي عانى منه لبقية حياته. أثرت هذه القضايا عليه داخل وخارج الملعب ، وغالبًا ما أثارت الجدل.

على الرغم من إدراكه لمشاكله، فقد استخف بها: “لقد أنفقت الكثير من المال على الخمر والطيور والسيارات السريعة – أما الباقي فقد أهدرت”.

بعد كرة القدم ، قضى بعض الوقت كمحلل كرة قدم، لكن مشاكله المالية والصحية استمرت حتى تقاعده، توفي عام 2005 ، عن عمر يناهز 59 عامًا ، بسبب مضاعفات الأدوية المثبطة للمناعة التي احتاج إلى تناولها بعد عملية زرع كبد في عام 2002.