الصلابة الذهنية السلاح الذي أنهى به الزمالك أعظم أجيال طايرة الأهلي

كتب: محمود مهنا

تمكن الفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الزمالك من تحقيق لقب كأس مصر للمرة الثامنة في تاريخة، من النادي الأهلي بعد سلسة أسطورية ، نجح فيها أفراد القلعة البيضاء من تحقيق فوزين مقابل انتصار للأهلي ليحصد بذلك اللقب الغالي.

ويعد هذا اللقب هو الخامس للزمالك منذ بداية القرن الواحد والعشرين و الثالث على التوالي وأمام نفس الفريق.

وتعتمد لعبة الطائرة بصورة كبيرة على الجانب الذهني في حسم الماتشات المصيرية والأشواط الصعبة مثلما حدث مع الزمالك ضد الأهلي في أخر ٣ سنوات .

تمكنت طائرة الزمالك من حسم ٦ مباريات امتدت لشوط الخامس الفاصل في أخر ٨ ماتشات لعبت من خمس أشواط بين العملاقين في الكرة الطائرة، وهو مايؤكد الصلابة الذهنية الفولاذية التي يمتلكها لاعبي الزمالك.

فعالية هذا السلاح ظهرت في الشوط الثالث أمس حينما تقدم الزمالك بفارق سبع نقاط ولكن الأهلي عاد وتقدم بفارق ثلاث نقاط وكان على بعض نقطة من حسم الشوط، ولكن لاعبي الزمالك أنقذوا تلت فرص بفضل صلابتهم الذهنيةالفولاذية ثم بعد ذلك حسموا هذا الشوط الماراثوني ب ٢٩ نقطة مقابل ٢٧ للنادي الأهلي.

البداية كانت في نهاية الكأس ٢٠٢١ أمام الأهلي عندما تغلب الزمالك في النهائي على الأهلى بثلاثة اشواط مقابل شوطتين في مباراة كانت من الروائع التاريخية قدم فيها لاعبي الزمالك نموذج مثالي للصلابة الذهنية الفولاذية.

ثاني المعارك كانت في مباراة الأولى من سلسة نصف نهائي الدوري ٢٠٢٢ حينها تقدم الأهلي بشوطتين دون مقابل ثم عادت الكتيبة البيضاء بريمونتادا تاريخية حسمت أول مواجهات السلسة لصالح قلعة ميت عقبة .

ثم المعركة الكبرى كانت في الأول من أبريل ٢٠٢٢ حينها نجح أبناء ميت عقبة من إجهاض ريمونتادا أهلاوية وحسم سلسلة النصف النهائي والتأهل للنهائي ومن ثم حسم سلسلة ضد الاتحاد السكندي و التتويج ال ٢٧بالدوري المصري .

في نهائي الكأس ٢٠٢٢ أنهى لاعبي الزمالك السلسة لصالحهم بفوزين مقابل فوز ولكن بعناء أقل من معارك سلسلة الدوري الطاحنة.

في نهائي الدوري ٢٠٢٣ حملت المواجهة الثانية الكثير من الإثاراة حينما من تدارك تأخره في الشوط الخامس الفاصل ضد الأهلي وتحقيق الفوز الثاني في السلسة الذي توج به الزمالك بالقب ٢٨في بطولة الدوري المصري لكرة الطائرة.

وحملت سلسة الكأس مواجهات أسطورية ماراثونية حبست الأنفاس واستمرت لمدة ٨ ساعات مجتمعة حسمها الزمالك ب فوزين مقابل فوز وجميع هذه المباريات امتدت للشوط الفاصل.

وتوج الزمالك بخمس بطولات من النادي الأهلي في أخر ٣ سنوات لينهي بذلك الزمالك سيطرة تاريخي للأهلي سيطر على كرة الطائرة المصرية لسنوات وسنوات .

وأعاد هذا الجيل الزمالكاوي أمجاد الستينات و السبعينات في نادي الزمالك حينما سيطر الزمالك في هذا الوقت على الكرة الطائرة المصرية لسنوات طويلة ، وصلت الحصيلة الى تحقيق ١٤ لقب دوري في ١٧ سنة .

ودخل هذا الجيل تاريخ الفارس الأبيض من أوسع الأبواب حيث أصبح أكثر جيل في تاريخ الزمالك يحقق ثنائية الدوري الكأس برصيد مرتين .

وأمام هذا الجيل فرصة لكتابة التاريخ حينما يسافر إلى تونس للعب بطولة أفريقيا من أجل حصد أول ثلاثية في تاريخ الزمالك في كرة الطائرة.