مفاجأة مدوية: الزمالك أنفق على صفقاته أكثر من مجموع إنفقات جميع عمالقة أفريقيا في العقد الأخير مجتمعين

 

كتب: محمود مهنا

يعيش الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك موسمًا صعبًا للغاية، حيث خرج الفريق الأبيض من 4 بطولات هذا الموسم (كأس الرابطة، والسوبر المصري، و بطولة دوري أبطال أفريقيا، كأس مصر)، بجانب خساراة العديد من البطولات في ألعاب الصالات وخاصة لعبة السلة واليد.

وقام الزمالك بموسم إنتقالات قياسي حيث بلغ صافي إنفاقات الزمالك هذا الموسم على صفقات الفريق 6.6 مليون دولار طبقا لترانسفير ماركت المختص بـ إنتقالات الاعبين وهو الرقم الأعلى داخل إفريقيا هذا الموسم.

ومع هذا الإنفاق الكبير لم يحقق الزمالك أي لقب ويتواجد حاليًا في المركز الرابع في بطولة الدوري الممتاز.

وقام الزمالك بعملية إنفاق أكثر من أول 6 أندية في جدول ترتيب الدوري المغربي، حيث بلغت إنفاقات أول 6 أندية في الدوري المغربي 2.1 مليون دولار

في الوقت نقسه بلغ مجموع إنفاقات نادي الوداد البيضاوي المغربي طبقا لموقع ترانسفير ماركت المختص بـ عمليات بيع وشراء الاعبين، في أخر 8 مواسم لـ 6 مليون يورو، الموسم الواحد في الزمالك يوازي 8 مواسم من الإنفاقات لنادي الوداد البيضاوي.

وحقق الوداد لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين أخر 6 سنوات، وتأهل لـ 6 مرات للدور النصف النهائي في أخر 7 سنوات في المقابل نادي الزمالك برغم من إنفاقاته الكبيرة لم يحقق لقب دوري الأبطال منذ 20 عام.

أما الرجاء البيضاوي فقد بلغت إنفاقاته على الصفقات في أخر 10 سنوات لـ 6.3 مليون يورو وهو أقل أيضًا من مجموع إنفاقات الزمالك خلال الموسم الحالي.

وحقق الرجاء بطولتين في الكونفيدرالية بجانب لقب للسوبر الأفريقي وحقق الفريق المغربي أرباح من بيع الاعبين أخر 10 سنوات بقيمة 12.6 مليون يورو، بصافي أرباح 6 مليون يورو.

أما الترجي فقد بلغت مجموع إنفقاته أخر 7 سنوات 7.4 مليون يورو وهر قم قريب جدا من إنفقات الزمالك في الموسم الحالي وحقق الترجي لقبين في دوري أبطال أفريقيا أخر 5 سنوات بجانب مجموع أرباح من بيع الاعبين بلغت 10.2 مليون دولار طبقا لترانسفير ماركت.

ووفقا للتقارير الصحفية التونسية بلغت إنفاقات الترجي على الرواتب والمعسكرات والصفقات وجميع الألعاب أخر سنتين ما يقارب من 420 مليون جنية مصري، أي أن صفقات الزمالك خلال هذا الموسم كلفت الفريق نصف ميزانية الترجي التونسي أخر سنتين.

وطبقا لترانسفير ماركت بلغت مجموع إنفقات الزمالك في 7 مواسم رياضية 36 مليون دولار، بحد ادنى 5 مليون دولار في الموسم الواحد.

في نفس الوقت بلغت مجموع إنفاقات صن داونز الجنوب أفريقي أخر 10 سنوات 12 مليون دولار.

الزمالك في أخر 7 مواسم رياضية أنفق 36 مليون دولار وهو أكثر من مجموع إنفاقات صن داونز أخر 10 سنوات + الترجي أخر 7 سنوات + الوداد أخر 8 سنوات + الرجاء أخر 10 سنوات، مجموعهم جميعًا 32 مليون دولار وهو أقل من مما أنفقه الزمالك في 7 مواسم رياضية مع المستشار مرتضى منصور.

شاهد أيضًا.. رابط التسجيل في مبادرة شباب مصر الرقمية

“صباحُ العيد”.. قصيدة جديدة للدكتورة أسماء خليل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى