هل رخص الإسلام الفطر لمن يداوم على السفر نظرًا لطبيعة عمله؟.. الإفتاء ترد

تتزايد الأسئلة مع قدوم شهر رمضان الكريم، التي يقوم الناس بإرسالها إلى الجهات المنوطة بالفتوى داخل مصر، بل والعالم العربي، حيث تقوم كل جه بالفتوى بما تراه وبما أورده أئمة الأمة وعلمائها المتميزين الأجلاء.

وعلى ذلك تقوم الإفتاء في كافة دول العالم بخدمة المواطنين بها، وهذا عن طريق الرد على الفتاوي التي جاءت إليهم بكافة السبل والوسائل المتاحة لديهم.

 

من جانبه قالت دار الإفتاء: أن الله سبحانه وتعالى قد رخص للشخص الصائم الذي يكون على سفر الفطر إذا كانت مسافة سفره لا تقل عن 83.5 كليو متر، ويشترط لهذه الرخصة أن لا يكون السفره غرضه معصية الله عز وجل، وقد أعط الشرع هذه الرخصة “الفطر” إذا وجدت علـ ـة السفر فيه بدون النظر إلى أن المسافر وجد مشقة في سفره أو دون ذلك، فصلح السفر أن يكون علة لأنه وصف ظاهر منضبط يجوز لتعليق الحكم به، والحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، فإذا كان السفر موجود وجدت الرخصة.

وأكملت الدار: أما إذا انتفى السبب وهو السفر انتفت الرخصة وهي الفطر، أما بالنسبة للمشقة فهي حكمة غير منضبطة، لأنها مختلفة باختلاف الأشخاص، فلا يجوز إناطة الحكم بها، ولهذا لم يترتب هذا الحـ ـكم عليها ولم يرتـ ـبط بها وجودًا وعدمًا، لقول الله سبحانه وتعالى: “ومن كان مريضاً أو على سفرا فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

وتابعت الإفتاء: أنه إذا وجد السفر في الصيام ولم يكن السفره بغرض المعصية لله ورسوله جاز للصائم الفطر، سواء كان السـ ـفر شاق أم لا، وسواء تكرر السفر هذا أم لا، أو حتى إن كانت مهنة التي يعمل بها تقتضي سفره المستمر فإن هذا لا يرفع عنه الرخصة الشرعية.

وأضافت دار الإفتاء: أن الله سبحانه وتعالى بين أن الصوم مع وجود الرخصة خير له وأفضل وأكثر ثواباً من الفطر حيث يقول المولى عز وجل: “وَأَن تَصُومُواْ خَيرً لَّكُم”.

إقرأ أيضا.. مؤرخون عن الدراما التاريخية فى رمضان 2023.. عودة قوية للمعاصر والديني