هل الإفطار في رمضان يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان؟.. الإفتاء ترد 

 

 

بقدوم شهر رمضان المبارك تزداد الأسئلة حول الموضوعات التي تهم الناس حيث يقوموا بإرسالها إلى الجهات المنوطة بالفتوى في مصر، بل والعالم العربي، تفتى كل جه بما تراه وبما أورده أئمة الأمة الكبار وعلمائها المتميزين الأجلاء.

 

وتقوم دور الإفتاء في دول العالم دائمًا على خدمة الناس حيث يردون على الأسئلة المقدمة إليهم بكل الطرق والوسائل المتاحة من أجل إفادتهم.

 

من جانبه قالت دار الإفتاء: إن أذان المغرب علامة وضعت من أجل الدلالة على غروب الشمس، أما الفطر للصائم يكون بغروب الشمس، فعندما تغرب الشمس يكون الصائم قد أفطر، فلا يجوز الفطر قبل غروب الشمس حتى ولو أذن المؤذن خطأً للمغرب أو أطلق مدفع الإفطار خطأً قبل غروب الشمس، حيث قال تعالى: “ثم أتمو ٱلصيام إلى اليل” فإن العبرة بغروب الشمس لا بالأذان ولا بمدفع الإفطار.

وأضافت الإفتاء: عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ”.

 

وأكملت الدار: إذا لوحظ في رفع الأذان أو إطلاق مدفع الإفطار أو أي وسيلة أخرى مزامنة ذلك لوقت الغروب يحوز اتخاذه علامة من أجل الإفطار، وإلا فلا يجوز الفطر أثناء سماعها، ويجب التنويه على مراعاة فروق التوقيت بين المناطق المختلفة.

إقرأ أيضا.. متى يكون يفرض الصيام على الفتى؟ وما هو السن الشرعية لوجوب صوم الفتى والفتاة؟.. الإفتاء ترد