نصائح “البيست سيلر “للشباب: اكتب يوميًا واقرأ كثيرًا وانصت لنفسك
ما الذي يمكن ان يفعله الكاتب ليكون بيست سيلر؟، أسئلة كثيرة جدا تلح على عقل الكاتب، فهو يكتب من أجل القارئ، يكتب ليكون واحدًا من الذين تعتلي كتبهم أرفف الأعلى مبيعًا في معارض الكتاب وغيرها، والكثير من الكتاب لا يعرف كيف يمكن أن يصل إلى الأعلى مبيعًا، “مباشر 24” توجه لعدد من الكتاب الشباب المعروفين بأنهم بيست سيلر، وسألهم عن نصائحهم للكتاب الشباب وكان ردهم كالتالي..
محمد طارق: الكتابة فرض يومي
حدد الكاتب الروائي محمد طارق عددًا من الآليات التي ينبغي على الكاتب اتباعها، يقول محمد طارق:” الكتابة هي الفرض السادس”، لابد على الكاتب أن يعتبر الكتابة عادة وفرض يومي لا يمكن التغافل عنها ضمن مهامك اليومية، أكتب ولو سطر واحد كل يوم حتى يعتاد قلمك على التعبير عما يجول في رأسك وخاطرك.
ويضيف:” البحث والمراجعة”، وأهم مرحلة في كتابة الرواية، هي القراءة المستمرة عن المواضيع التي ستكتب عنها في روايتك الجديدة، القراءة التثقيفية، الاطلاع عن كل كافة الدراسات والأبحاث عن ناقشت المواضيع والأفكار التي تنوي طرحها في روايتك.
ويواصل:” لا تقرأ أثناء الكتابة”، حتى لا يختلط ويتشابه أسلوب كتابتك بـ اسلوب القارىء الذي تقرأ له رغمًا عنك وهذا خطأ شائع يقع في اغلب الكتاب الشباب.
ويكمل:” لا تكتب للجمهور وأهتم بالتواصل معه”، لا تكتب ما يحبه الجمهور، انت من الأساس من ضمن الجمهور فـ اكتب ما تؤمن به وتعلمته وحسب خبرتك،هذا سيجعل قلمك مميز ومختلف لأنك تكتب ما تحبه وتلمسه وتعيشه وتعلمته بـ هويتك الأدبية التي صنعها قلمك وتجاربك الشخصية.
ويتتابع:” القراءة المستمرة”، ما دمت قررت أن تكون كاتبًا فلابد ان تقرأ حتى تكتسب أساليب وكلمات جديدة في قاموسك اللغوي، تغذي عقلك بمعلومات وأفكار جديدة تساعدك في مواصلة الكتابة.
ويختتم:” كن افضل ناقد لنفسك”، لن تحقق اي نجاح في حياتك الا بعد ان تعترف بأخطائك وتتعلم اصلاحها قي في المستقبل، انتقد عملك واسمع لا نتقادات الاخرين حتى تتعلم فـ النقد البناء سيساعدك على التطور
محمد عصمت: القراءة ثم القراءة
أما كاتب الرعب محمد عصمت فيقول:” أهم نصيحة يُمكِن أن توجَّه لأي كاتِب شاب هي القراءة، عليه أن يقرأ كثيرًا، ولا يكتُب كثيرًا، يُقال إنه يجب قراءة ألف صفحة قبل كتابة صفحة واحِدة،
اكتب، اكتُب عن كُل المواقِف التي تُقابِلك، وبينما أنصحك بأن تكتُب كثيرًا، سأنصحك بأنه ليس كُل ما يُكتَب يُنشَر.
ويضيف:” انتقي من دائرة معارِفك شخصًا تثق به، واعرض عليه كتاباتك، وتقبَّل نقده، وعدِّل نصَّك، ثُم انتقي شخصًا آخرًا من خارِج دائِرة معارفك (كاتِب أو قارئ مُخضرم تثق به) واعرض عليه كتابتك، اسمع نقده جيدًا وادرس أخطائك.
ويواصل:” تقبَّل النقد، دون النقد لن تتمكَّن من تعديل أخطائك، اسمع النقد جيدًا وتقبَّله وعدِّل نصَّك بما يتوافق مع النصائِح الموجَّهة لك.
ويكمل:” اعرف نقاط ضعف جيدًا لتتلاشاها وتُعالِجها، واعرف نقاط قوَّتك جيدًا لتستخدمها في نصَّك، والنصيحة الأخيرة: أكتب ما تُحب أن تقرأ، أكتب ما تستمتع به، وأكتب لنفسك أولًا.
محمد راضي: عدم القراءة في تخصص واحد
بدوره يقول الكاتب الساخر محمد راضي:” بالطبع هناك عدد من النصائح التي يمكن ان توجه للكتاب الشباب، ومنها مثلا عدم القراءة في تخصص واحد وإنما قراءة كل ما يمكن ان تقع عليه العين، فلا يصح ان أكتب رواية فأقرأ الروايات فقط، وأيضًا يجب على الكاتب أن يعرف أنه لا يكتب لسوق النشر، وإنما يكتب ما يمليه عليه داخله، وأن يكتبه بصدق تام، فما يكتب بصدق يصل بصدق، ومن هنا فإن معايشة الرواية قبل كتابتها تحملها بكل هذا الكم من الصدق، أي أن تكونالرواية مكتوبة في الأساس في داخل الكاتب وحين تستصرخه فما عليه سوى إفراغها، ومن هنا فإن ما يكتبه يصل للقارئ ولا يراه مفتعلا أو غير صادق.
ويضيف:” الرواية والكتابة عامة إبداع خالص، يمكنك أن تكتب فيما تشاء، شريطة أن تجعل القارئ يصدق الخيال، وفي النهاية أود ان اقول لكل كاتب” اكتب نفسك ولا تنشغل بغيرك”، التجارب الذاتية رائعة مع دمجها بخيال مناسب، كما ان المعاناة مادة خصبة للإبداع.
اقرأ أيضًا..