موقع إلكتروني بؤدي الصلاة عنك بمقابل مالي.. تعرف على حكم الدين

موقع إلكتروني بؤدي الصلاة عنك بمقابل مالي كل يوم يحدث ما هو غير متوقع في ظل التطور السريع للكتنولوجيا وخروج الكثير من التطبيقات التي تسعى إلى الربح يوميًا، تطبيقات مختلفة من كل لون ومتعلقة بكافة أمور الحياة، الطعام والملابس والموضة والأزياء والتجميل كل هذا حتى الآن نستوعبه لكن تطبيق للصلاة بالنيابة عنك هذاما لم نتوقعه أبدًا.
فقد تأسس موقع إلكتروني غربي لأداء فروض الصلاة عنك، مقابل أن تعطيه مبلغًا من المال، فيأخذ جزء ويستأجر من يصلى عنك الفروض اليومية الخمس.

موقع إلكتروني بؤدي الصلاة عنك بمقابل مالي.. تعرف على حكم الدين

“مباشر 24″ التقت بالدكتورة فتحة الحنفى أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بفرع مدينة نصر بجامعة الأزهر، للوقوف على صحة هذا الفعل من الإنابة في الصلاة.

من جانبها، قالت الحنفى: إن ما يفعله هذا الموقع يعد من باب المتاجرة باسم الدين، لأن العبادات من صلاة وصيام لا يجوز فيها النيابة بأي حال من الأحوال، لأن كل منهما تبين علاقة الإنسان بربه وعلي قدر أداء العبادة يكون الثواب لقوله صلي الله عليه وسلم ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوي”.
وأكملت أستاذ الفقه: فكيف يكون هناك واسطة بين العبد وربه ولمن يتحقق الثواب! وفي الصيام قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة في الحديث القدسي ” إنما الصوم لي وانا اجزي به…” فنسب الصوم إلي ذاته العلي دون غيره وبناء عليه يكون الثواب إذن فالصلاة والصيام لا يقبل النيابة.

حكم الإنابة في الزكاة والحج

وأضافت في تصريحات خاصة لـ”مباشر 24″ أما الزكاة والحج فيجوز فيه النيابة أي أن الزكاة يجوز للمزكي أن ينوب غيره في إخراج الزكاة عنه .

وتابعت: اما الحج فيجوز فيه النيابة إذا كان الإنسان قادر مستطاع ولكنه عاجز عن أداء الفريضة لمرض وغيره فيجوز أن يوكل غيره بأداء حج الفريضة عنه بشرط أن يكون حج عن نفسه اولًا.

اقرأ ايضًا:

النائبة البحرينية باسمة مبارك: البطالة وتحجيم التضخم على رأس أولوياتي (حوار)

عبد الله الحواج: الجامعات الخاصة تلعب دورًا مهمًا في التقدم العلمي(حوار)