مواعيد فتح أبواب متحف محمد ناجي وأسعار التذاكر

مواعيد فتح أبواب متحف محمد ناجي وأسعار التذاكر محمد ناجي أحد رواد الفن التشكيلي في مصر، وله دور بارز في الحركة الفنية، قدم أعمالًا كثيرة تجسد الحياة آنذاك، طاف بلدان العالم وصور لنا الجمال في أبهى صوره، كما تناول حياة المهمشين والبسطاء.

وتكريمًا لدوره في الحركة الفنية أقامت وزارة الثقافة متحفًا يضم أعماله التي تعد وثقية تاريخية تحمل بصمته.

موقع”مباشر 24″ يرصد خلال السطور القادمة مواعيد فتح متحف محمد ناجي وأبرز مقتنياته.

مواعيد فتح أبواب متحف محمد ناجي وأسعار التذاكر

بحسب ما حدده قطاع الفنون التشكيلية، فإن متحف محمد ناجى يفتح أبوابه للزائرين من الساعة لـ 10 صباحًا حتى الساعة الـ 4 مساءًا، عدا الاثنين والجمعة.

ووضع قطاع الفنون التشكيلية الذي يتبع له المتحف أسعار التذاكر للجمهور، وهى: 3جنيهات للطالب المصري، بينما 5 جنيهات للمصريين، و 10 جنيهات للوافد للأجنبي.

وقرر القطاع إعفاء فئات معينة من الرسوم عند دخول المتحف، وهم: ذوى الاحتياجات الخاصة، والمحاربين القدماء، و كبار السن فوق 60 سنة، والأطفال أقل من 12 عامًا، وأعضاء النقابات الفنية المهنية، كذلك أعضاء اللجان الوطنية للمتاحف العالمية.

مقتينات متحف محمد ناجي

يحتوى متحف محمد ناجي على ما يزيد عن 1200 لوحة تم توزيعها على صالتين أساسيتين، الأولى كانت تعد المرسم الخاص به، بينما الثانية استحدثتها وزارة الثقافة لعرض اللوحات المتعلقة به، فضلاً عن وجود مكتبة يضم العديد من المؤلفات العلمية التي كان يستعين بها في حياته سواء في الرسم أو الاطلاع، كما يضم المتحف مخزن يضم بعض الأعمال والمقتنيات.

وتضم القاعة الرئيسية قاعة “محمد ناجي” مجموعة من الأعمال الفنية، والتي تضم لوحات تعبر عن الحياة الريفية بجمالها وحياتها البسيطة، ولوحات تجسد ملامح والمرأة الريفية.

وهناك مجموعة نادرة ومميزة له لوحات تتحدث عن ثلاث سنوات أثناءرحلته إلى الحبشة ، فقد القى فيها الضوء على ما يميز القارة الأفريقية عن غيرها من القارات، وكانت اللوحات قد رسمت بالألوان النارية وفقًا لطبيعة القارة ومحاكاة لها آنذاك، وتناول في لوحاته العادات والتقاليد لأثيوبيا وفكرة النيل الأزرق، وكل ما يتعلق بالقارة الأفريقية.

ومن أهم لوحاته: ترعة المحمودية، أمومة، الهدية، الصياد، صائد السمان، خفراء الحدود، وتعد من أهم لوحاته لوحة مدرسة الإسكندرية .

ومن الجداريات المهمة جدرية بمستشفى المواساة تمثل الطب عند العرب وعند قدماء المصريين، وأيضا رسم محمد ناجي لوحته الكبيرة عن نهضة مصر والتي توجد في مبنى البرلمان منذ عام 1922، ومن اللوحات المتميزة لوحة موكب الأمير.

أثاث محمد ناجي الخاص بمتحفه

وبعد معرفة مواعيد فتح أبواب متحف محمد ناجي وأسعار التذاكر يحتوى متحف محمد ناجي على عدد من مقتنياته الخاصة به التي كان يستعملها في حياته، وهى: كرسي هزاز، وصندوق خشبي يحتوي بدلاته الرسمية الأنيقة، “شيفونيرة” عتيقة تعود إلى بدايات القرن العشرين، إضافة إلى بعض المتعلقات الشخصية.

اقرأ ايضًا:

لماذا أختفى تأثير الشعراء على المجتمعات العربية ؟.. شعراء يجيبون