متى يفطر المسافر بالطائرة؟.. الإفتاء ترد

 

عندما يهل علينا شهر رمضان الفضيل، تتزايد الأسئلة التي ترسل إلى الجهات المختصة بالفتوى في مصر، بل والعالم العربي، والعالم أجمع، وقوم كل جه بالفتوى بما تراه وبما أورده أئمة الأمة وعلمائها الكرام الأجلاء.

حيث تقوم دور الإفتاء في دول العالم كافة دائمًا بخدمة المسلمون بها، وذلك من خلال الرد عليهم بكل الطرق والوسائل على الفتاوي التي جاءت إليهم.

ومن جانبه قالت دار الإفتاء المصرية: إن راكب الطائرة الصائم يفطر في الجو فور غياب الشمس عنده في المنطقه الموجود فيها، ولا يجوز أن يفطر بتوقيت بلده أو البلد التي يمر عليها، بل عند غروب الشمس بالكامل في عينه، وذلك ما لم تصل ساعات صيامه إلى “18 ساعة”.

وأكملت الدار: إن وصلت عدد ساعات صيامه إلى 18 ساعة أو زادت عنها فإنه في تلك الحالة يرجع إلى عملية التقدير ويترك العلامات التي جعلها الله سببا للأحكام التي شرعها في الصلاة والصيام، من فجر وشروق وزوال وغروب وذهاب شفق ونحوها، حيث يسير في تقدير الصيام على المواقيت مكة، وذلك بمعنى أن يكون بداية صيامه من وقت الفجر عنده ثم يكمل صومه على عدد الساعات التي يصومها أهل مكة في هذا اليوم.

وتابعت الإفتاء: ذلك بالاطلاع على مواقيتهم، فلو كان أهل مكة على سبيل المثال يصومون 15 ساعة، فإنه عليه أن يصوم 15 ساعة، يبدؤها من وقت الفجر عنده وعند انتهاء 15 ساعة يفطر.

إقرأ أيضا.. ما حكم الصيام في دول شمال وجنوب “الإسكندنافية”.. الإفتاء ترد