متحف الكاريكاتير بالفيوم: 500 لوحة تجسد التحولات المختلفة في مصر

يعتبر متحف الكاريكاتير بالفيوم وبالتحديد في قرية تونس، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، يحتوى على لوحات تجسد مختلف نواحى الحياة في فترة مهمة من تاريخ مصر في السياسة، والحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
المتحف به مجموعة كبيرة من اللوحات النادرة لكوكبة من الفنانين حول العالم، ونظرًا لأنه متحف واحد يوجد فيه أعمالًا لرخا وصاروخان وزهدى وغيرهم من عملاقة فن الكاريكاتير.

وبعيدًا عن زحام الشديد بالقاهرة ونواضحيها، فقد اختار الفنان التشكيلي محمد عبلة مكان المتحف بقرية تونس بالفيوم التي تبعد عن العاصمة بـ 90 كيلومترا جنوب غرب القاهرة، و هذا المكان امتزج فيه الفن مع الطبيعة والهدوء، لأن مدينة تونس تتمتع بطبيعة ساحرة، جعلتها محطة أنظار السائحين وقِبلتهم من مختلف دول العالم.

شيد المتحف علي طراز العمارة الريفية الطينية الجميلة بقبابها واقبيتها الطينية المتنوعة في تشكيلات ومفردات معمارية تنضح بالفن والجمال الطبيعي.

ويتكون المبني من طابق أرضي فقط، يضم 6 قاعات في عرض النسخ الديجتيال مثلما يوجد في متاحف أخرى، حيث تبلغ مساحة المبني 300 متر مربع، وترجع أقدم رسومات المجموعة الكاريكاترية بالمتحف لعام 1919، تناولت تلك الرسومات عن الأوضاع السياسية والاجتماعية آنذاك بشكل ساخر رائع تشعر بأنك تعيشها من الصور.


مقتنيات متحف الفيوم في مدينة تونس

يحتوى المتحف 500 لوحات كاريكاتيرية تعود إلى بداية القرن العشرين حتى الوقت الحاضر، لـ 40 فنانا من مختلف دول العالم، جميعها تصف الحياة في مصر في حقبة تاريخية معينة تعود منها لوحات إلى الحملة الفرنسية والتسينيات والسبعينيات حتى وقتنا الحاضر لفنانين من مختلف دول العالم.

مواعيد افتتاح المتحف وأسعار التذاكر

نظرًا لطبيعة الريف، فقد قرر الفنان محمد عبلة أن يفتح المتحف أبوابه للزائرين طوال أيام العام، وتذكرة الدخول بسعر رمزي 10 جنيهات لمختلف الأعمار والجنسيات.

اقرأ يضًا:

“الدين والمرأة والجنس”.. محظورات أدونيس لتحقيق الإبداع