ما حكم من أكل أو شرب ناسياً في رمضان؟.. الإفتاء ترد

 

مع قدوم شهر رمضان الفضيل تزداد الأسئلة حول الموضوعات التي يهتم بها الناس حيث يقوموا بإرسالها إلى الجهات المنوطة بالفتوى في مصر، بل والعالم العربي، تفتى كل جه بما تراه وبما أورده أئمة الأمة الكبار وعلمائها الأجلاء.

حيث تقوم دور الإفتاء في دول العالم دائمًا على خدمة الناس من خلال الرد على الأسئلة المقدمة إليهم بكل الطرق والوسائل المتاحة من أجل إفادتهم.

وقالت دار الإفتاء المصرية: أن من أكل أو شرب ناسيا في نهار شهر رمضان المبارك أو في صيام النافلة لا يبطل صومه، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة.

وذلك لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.

وعن حضرته أيضا رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل الصائم ناسيا أو شرب ناسيا فإنما هو رزق ساقه الله إليه، ولا قضاء عليه”.

وأكملت الإفتاء: أن الوارد عنه صلى الله عليه وسلم أدلة على أن الشخص الصائم إذا أكل أو شرب وهو ناسيا فيكمل صومه ولا قضاء عليه، كما أن واليوم الذي أتم صيامه صحيح ويجزئه، وليس هناك فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من كل المذاهب.

إقرأ أيضا.. متى يكون موعد الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها؟.. الإفتاء ترد