ظهرت في سوريا.. التاريخ المجهول لصناعة الزجاج

اطلق قطاع المتاحف المصرية مبادرة “معلومة من متحف” تهدف إلى تعريف الشعب بآثار مصر من خلال مقتنيات المتاحف من تماثيل وأواني فخرية وأثاث وذهب وغيرها، والكشف عن تاريخ تلك المقتنيات واستخداماتها وأهميتها لدى القدماء المصريين.
ومن ضمن المعلومات التي يقدمها القطاع اليوم من متحف مطروح، التاريخ الخفى لصناعة الزجاج.

تاريخ صناعة الزجاج

من جهته، قال القطاع: لقد ظهرت صناعة الزجاج فى مرحلة لاحقة لمعرفة الإنسان لصناعة الفخار، وقد بدأت تلك الصناعة في سوريا منذ الألف الثالث ق.م وعرفت بعد ذلك فى عهد تحتمس الثالث، وفى عهد الإسكندر الأكبر لآسيا انتقلت مراكز إنتاج وصناعة الزجاج إلى الإسكندرية.

مكونات صناعة الزجاج

وتعتمد صناعة الزجاج على وجود رمال تحتوي على كربونات الكالسيوم منصهرًا مع النطرون ،وكانت الطريقة القديمة في صناعة الزجاج تعتمد على ان تخلط المواد اللازمة لصناعة الزجاج في جفنات من الفخار وتُعرض لدرجة حرارة تصل بها إلى درجة الإنصهار حتى تصبح كتلة واحدة متجانسة ثم توضع العجينة المنصهرة في قوالب لإخراج الشكل المطلوب .

وكان يتم زخرفة الأواني الزجاجية بأشكال مختلفة مثل الخطوط المتموجة متدرجة الألوان،أشكال هندسية مثل النقط والدوائر ،وأشكال الطيور وأشكال النجوم وقصور السمك.

أشكال الأواني الزجاجية

ولقد شملت الأواني الزجاجية مختلف أشكال الأواني فظهرت أغاني المائدة مثل السلاطين والأباريق وكؤوس الشراب وظهرت أواني لتخزين السوائل واواني لحفظ مستحضرات التجميل والعطور والزيوت، كما كان يستخدم فى النوافذ والزينة الداخلية للأسقف والحوائط من الموزايك بالإضافة إلى إستخدامه في محاكاة الاحجار الكريمة وايضًا فى الأشياء الشخصية مثل زخرفة دبابيس الشعر والعقود والقلائد.
ويشار إلى أن متحف مطروح يحتوى على مجموعة مميزة من الأواني الزجاجية ذو أشكال متنوعة ومختلفة.