أول دكتوراه بإطار وطني لتحقيق التنمية المستدامة في البحرين

في خطوة هى الأولى من نوعها، بدأت مملكة البحرين من خلال شبابها الواعدين بالتعاطي بجدية بالوصول إلى أهداف التنمية المستدامة الـ 17 والتي حددتها الأمم المتحدة قبل عام 2030.

قام أحد طلابها الجامعيين بالإعداد لأطروحة دكتوراه لتحديد الإطار التنظيمي الوطني للتنمية المستدامة في مملكة البحرين.

وقد حصل الطالب حمد فوزي بهزاد، على درجة الدكتوراه أمس الجمعة، 3مارس الجاري 2023، من جامعة هيريوت وات الاسكتلندية، من المملكة المتحدة البريطانية بعد مناقشة أطروحته التي تحمل عنوان: ” إطار تنظيمي وطني للتنمية المستدامة لمملكة البحرين”.

كنموذج علمي مقترح، وإطار عملي يمكن تطبيقه ومملكة البحرين محتشدة عن بكرة أبيها من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة قبل قدوم عام 2030، والتي تركز على محاربة الفقر وتحسين مستوى المعيشة وتطوير الخدمات الممتازة، بالإضافة إلى الارتقاء بالبيئة النظيمة.

وقد وضعت رسالة الدكتوراه نموذجًا تفصيليًا وعمليًا لتطبيق هذه الأهداف من خلال خطوات وفترات زمنية وجداول واقعية بحيث يتم الوصول إلى الهدف المنشود في المواعيد المقررة.

وأوصت الأطروحة بضرورة أن يكون لدى مملكة البحرين مؤسسات تعمل مباشرة لتحقيق هذا الهدف وتعيين مهاريين قادرين على التعامل مع احتياجات تلك المرحلة بمهنية عالية ووعى مجتمعي وتكاتف شبابي، بالإضافة إلى حشد الخبرات اللازمة لتطويع عناصر الإنتاج وعوامل القيمة المضافة من أجل اقتصاد متوازنٍ وتنمية بشرية مواكبة.