موعد ليلة النصف من شعبان 2023 والأدعية المستحبة

 

يرغب المسلمين في معرفة موعد ليلة النصف من شعبان 2023 من خلال البحث عنها عبر مؤشرات البحث الشهيرة يتميز به هذا الشهر من خيرات وليال جليلة بالأخص ليلة النصف من شعبان، ويهل علينا شهر شعبان بعد انتهاء شهر رجب، حيث إن ليلة النصف من شعبان تبدأ بحلول مغرب يوم 14 وتنتهي بقدوم فجر يوم 15 .

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

قالت دار الإفتاء في منشور اها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن ليلة النصف من شهر شعبان تبدأ من مغرب الإثنين 6-3-2023م وتنتهي فجر الثلاثاء 7-3-2023م

فضل ليلة النصف من شهر شعبان٢٠٢٣

ليلة النصف من شهر شعبان لها فضل عظيم، لما جاء فيها من أحداث أثرت في نفوس المسلمين، فمن الأحداث الكبيرة التي تبين لنا فضل ليلة النصف من شهر شعبان، هو تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى بالقدس إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، والذي جاء في العام الثاني من الهجرة النبوية الشريفة

وأتفق علماء المسلمين على أن ليلة النصف من شهر شعبان ليلة من الليالي المباركة لما لهذه الليلة من مكان جليلة عند الله عز وجل، لذا يستحب فيها أن نكثر من الدعاء أن يصلح لنا الله أحوالنا وأيضا توجيه الناس بالعفو والصفح، جنبًا إلى جنب مع الصيام وتلاوة القرآن وإخراج الصدقات والتصالح مع الغير وتصفية النفوس مع من نخاصم.

وحثنا رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم على ليلة النصف من شهر شعبان، حيث أكد لنا أهمية صيام ليلة النصف من شهر شعبان لما تشمله هذه الليلة من رحمات وبركات ومغفرة للذنوب وتكفير للخطايا، وكذلك اعتبار شهر شعبان بمثابة بوابة نعبر من خلالها إلى شهر رمضان الكريم، خير استعداد لشهر رمضان من خلال الاكثار من فعل الطاعات بكافة صورها وأشكالها في شهر شعبان، كما جاءت إلينا من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، والسلف الصالح.

فضل الصيام في شهر شعبان

وقال ابن القيم في فضل صيام شهر شعبان: (في صوم شهر شعبان أنه تعظيم لشهر رمضان، وهو الشهر الذي تُرفع به الأعمال إلى الله تعالى، لقوله عليه الصلاة والسلام: “ذلك شهر يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى ربّ العالمين، فأُحبّ أن يُرفع عملي وأنا صائم”).

ما يستحب فعله في شهر شعبان

من المستحب في شهر شعبان الإكثار من تلاوة القرآن الكريم والذكر والتسبيح وذلك لقوم سلمة بن كهيل الخضرمي الكوفي التابعي “أنه إذا جاء شهر شعبان ترى القوم يتفرغون لتلاوة القرآن، وتدبر معانيه، والعمل به”.

أدعية مستحبة في ليلة النصف من شعبان

هناك أدعية كثيرة مستحبة في ليلة النصف من شعبان منها:

– اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمة علي، وأبوء بذنبي، فاغفر فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

– اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائبا إلا رددته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
– اللهم في ليلة النصف من شعبان لا تدع لنا حُزنًا في قُلوبنا إلا بدلتَه فرحا.

– اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا أسيرا إلا فككته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك، يا أكرم الأكرمين.

– اللهم في ليلة النصف من شعبان لا تحرمنا أجر الصّيام، والقيام، وزيادة بيتك الحرام، فإنا في أمسّ الحاجة إليه.
– اللهم في ليلة النصف من شعبان اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تُهوّن به علينا مصائب الدُنيا.

– اللهم في ليلة النصف من شعبان أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتن وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبُوء بنعمتك عليّ، أبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم في ليلة النصف من شعبان إنّا نسألك العلم النافع، والعمل الصّالح، والجزاء الوفير.

– اللهم في ليلة النصف من شعبان أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.