مواعيد النوات في الإسكندرية 2023.. الأسماء كاملة

كتب: السيد خليفة

تشهد الإسكندرية في كل سنة مجموعة من النوات التي تهب على المحافظة مع بداية أول أسبوع في العام الجديد.

وتبدأ هذه النوات بنوة رأس السنة ويتبعها باقي النوات، نتعرف في هذا التقرير على مواعيدها في الإسكندرية 2023 بالأسماء كاملة.

 

مواعيد النوات في الإسكندرية 2023.. الأسماء كاملة

 

أولاً نوة رأس السنة: تبدأ في الثاني من شهر يناير مع بداية كل عام جديد، وسمية بذلك بسبب تزامنها مع رأس السنة، وتتميز بكونها شديدة الأمطار، حيث تستمر فيها لمدة 6 أيام على محافظة الإسكندرية.

ثانياً نوة الفيضية الكبرى: تسمى بنوة الفيضية بسبب فيضان البحر أثناء حدوثها، تبدأ في الثاني عشر من شهر يناير لكل عام، ترتفع الأمواج في هذه النوة ويصاحبها مد وجزر وتكون شديدة سقوط أمطار، تستمر هذه النوة لمدة 6 أيام.

ثالثاً نوة الغطاس: تسمى بنوة الغطاس لأنها تتزامن مع عيد الغطاس، تشهد هذه النوة سقوط أمطار شديدة ونشاط حركة الرياح، وتستمر لمدة 3 أيام على المحافظة.

رابعاً نوة الكرم: تسمى بنوة الكرم لأنها كريمة غزيرة الأمطار وتستمر لفترة زمنية طويلة، حيث تشهد هذه النوة سقوط أمطار شديدة ورياح، وتستمر لمدة 6 أيام على محافظة الإسكندرية.

 

خامساً نوة الشمس الصغرى: تسمى بهذا الاسم لأن الشمس تكون ساطعة حتى أثناء تساقط الأمطار، وتبدأ هذه النوة في يوم 18 من شهر فبراير، وتكون الشمس في هذه النوة ساطعة، وتستمر لمدة 3 أيام على أنحاء المحافظة.

 

سادساً نوة السلوم: سمية بنوة السلوم لإن الرياح في هذه النوة تهب من ناحية السلوم، وتبدأ النوة من الثاني من شهر مارس، وتكون الأمطار عزيرة والرياح شديدة في هذه النوة، وتستمر لمدة يومين فقط.

 

سابعاً نوة الحسوم: سمية بنوة الحسوم لأن الشمس تكون ساطعة خلالها بقوة، وتشهد هذه النوة سقوط أمطار شديدة وبرق ورعد وتعتبر نوة الحسوم من أقوى النوات التي تتعرض لها محافظة الإسكندرية، وتستمر هذه النوة لمدة 6 أيام.

 

ثامناً نوة الشمس الكبرى: تسمى بنوة الشمس الكبرى بسبب تعرض أحد أبناء الصيادين للغرق خلال هذه النوة، تبدأ هذه النوة من يوم 18 مارس، تعتبر هذه النوة أخطر النوات حيث تشهد سقوط أمطار غزيرة، وتستمر لمدة يومين على محافظة الإسكندرية.

 

تاسعاً نوة برد العجوزة أو عوة: سمية ببرد العجوزة أو عوة لأنها شديدة البروده لذلك يطلق عليها الصيادون هذا الاسم، تشهد هذه النوة تساقط الأمطار بشدة وعواصف ونشاط للرياح، وهي أخر نوات الشتاء، وتستمر هذه النوة لمدة 6 أيام على محافظة الإسكندرية.

 

عاشراً نوة الخماسين: سمية بهذا الاسم لأنها تنشط في شهر أبريل أي بعد 50 يوم من الدخول في فصل الربيع، تبدأ هذه النوة في شهر أبريل، تشهد هذه النوة ظهور الشبورة ونادراً ما تهب أكثر من يوم أو يومين في الأسبوع في فترة نوة الخماسين.

شاهد أيضًا..

طريقة عمل المكرونة بالبشاميل