مصر توقع شراكات صناعية مع 3 دول بقيمة 2 مليار دولار

شهد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردن، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة بالإمارات، ويوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، وعبد الله بن عادل فخرو، وزير الصناعة البحريني، التوقيع على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار بقطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية.

 

وجاء ذلك بختام فعاليات الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، التي استضافتها الأردن على مدى يومين.

 

وتساهم المشروعات التي جرى الاتفاق عليها خلال اجتماعات اللجنة في زيادة الإنتاج المحلي ببلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق 13 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

جاءت الاتفاقيات كالتالي:

 

أعلنت شركة صودا للصناعات الكيماوية المصرية، استثمار 500 مليون دولار لإنتاج كربونات الصوديوم رماد الصودا، التي تمثل المادة الخام الأساسية في العديد من الصناعات؛ أهمها الزجاج والمنظفات بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنويًا.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من دبي للاستثمار لشراء المنتج النهائي.

 

وشملت الاتفاقيات أيضا مشروع لشركة إم جلوري القابضة الإماراتية لصناعة السيارات بقيمة استثمار 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر وبسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز كروس أوفر كومباكت.

وجرى خلال الـ3 سنوات الماضية، توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الأردني للتصميم والتطوير جودبي، والهيئة العربية للتصنيع في مصر كشركاء للتصنيع ومذكرة تفاهم مع شركة جارمكو البحرينية لتوريد صفائح الألمنيوم اللازمة للتصنيع، إذ يعد تسريع تبني مشروع تصنيع السيارات الكهربائية، والاعتماد على مصادر طاقة بديلة نموذجًا من النماذج التي عمل دول الشراكة على تبنيها؛ بما يعزز الاستدامة في الموارد والصناعات، ويوفر حلول بيئية مع تحديات المناخ التي يقف العالم أمامها.

 

كما تم الاتفاق على مشروع شركة سي إف سي للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين لإنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات في مصر باستثمار قدره 400 مليون دولار، إذ جرى توقيع مذكرة تفاهم لتوريد البوتاس مع شركة البوتاس العربية في الأردن، وتوريد الفوسفات من شركة مصر للفوسفات، وجرى تخصيص الأرض والحصول على الرخصة الذهبية.

ومن المقرر البدء في أعمال المقاولات لإنشاء المصنع في يوليو 2023 بهدف الوصول لسعة إجمالية تصل إلى نصف طن سنويًا لمكملات أعلاف الحيوانات وأسمدة البوتاس، و1.1 طن سنويًا للكيماويات.

إقرأ أيضا.. وزير الشؤون الإسلامية يستقبل الكاردينال رئيس أساقفة فيينا في مقر الوزارة بالرياض