فضل الصيام في شهر شعبان

فضل الصيام في شهر شعبان من أكثر الكلمات التي يبحث عنها المصريون خلال هذه الفترة، خاصة مع بدء الشهر أمس الثلاثاء؛ إذ يسعى الكثيرون إلى الصيام والتقرب إلى الله خلال هذا الشهر لما له من فضل كبير، وفقا لما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال شعبان، كما أنه الشهر الذي اختصه الله سبحانه وتعالى برفع أعمال العباد له.

فضل الصيام في شهر شعبان

ونستعرض في السطور التالية، فضل الصيام في شهر شعبان:
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان.
وقالت رضي الله عنها في رواية للبخاري ومسـلم: «لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، ويقول: خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يملّ حتى تملّوا، وكان أحب الصلاة إلى النبي ما دُوْوِمَ عليها وإنْ قلّتْ، وكان إذا صلّى صلاة داوم عليها».
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الصيام في شهر شعبان: «صيام شهر شعبان ذخر للعبد يوم القيامة، وما من عبد يكثر الصيام فيه إلا أصلح الله له معيشته وكفاه شر عدوه، وإن أدنى ما يكون لمن يصوم يوما من شعبان أن تجب له الجنة».

أدعية لشهر شعبان

ومن الأدعية المفضلة في شهر شعبان ما يلي:
اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.