«طه حسين وأدونيس وجمال حمدان».. الثلاثة الكبار في معارض الكتب

كل معرض كتاب له نجم، وهذا المعرض كان نجمه وبلا منازع عميد الأدب العربي طه حسين، والذي باع أكثر من أي مؤلف آخر على مستوى معرض الكتاب في نسخته الـ 54، لذلك وبرغم مرور 50 عامًا على وفاته لكنه اصبح النجم الأبرز .

كتب طه حسين

أصدرت الهية العامة لقصور الثقافة 21 كتابًا لعميد الأدب العربي طه حيسن، وتزامن طرح الكتب مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في مفاجأة مدوية، فالكثيرين كانوا ينادون بحفظ كتب العميد خاصة وأنه سيكمل هذا العام 50 عامًا على وفاته وتصبح كتبه “بابليك دومين” بحسب قوانين حقوق الملكية الفكرية، وبذلك تصبح كتبه مشاعًا لمن يريد طبعها في أي مكان، وكانت مفاجأة قصور الثقافة هي طبع كتب العميد بسعر زهيد جدًا حيث لا تتجاوز المجموعة كلها 300 جنيها، وهناك كتب منها يبلغ ثمنها سبعة جنيهات.

وبمجرد رص كتب العميد على أرفف الهيئة راح الشباب يجمعون المجموعة كلها وراحت الكتب تنفد والمطابع تمد بكميات إضافية، حتى أن رواد معرض الكتاب كانت تنتابهم حسرة حين يجدون ارفف العميد فارغة وعليهم الانتظار لكميات أخرى، وأصبح العميد النجم الاوحد للمعرض.

جمال حمدان

كان تعاون الهيئة المصرية العامة للكتاب مع دار الهلال لإتاحة موسوعة “شخصية مصر” في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 51 أمر عظيم جدا، وأصبح جمال حمدان نجم المعرض في نسخته الماضية وقبلها، حيث كانت الهيئة المصرية العامة للكتاب تضخ كميات كبيرة بسعر زهيد، وبمجرد وضع الكتب على الأرض تنفذ في وقتها.

و”شخصية مصر .. دراسة فى عبقرية المكان” كتاب حول جغرافية مصر بأربعة مجلدات بصياغة جمال حمدان الأولى عام 1387 لعام 1967، فى نحو 300 صفحة من القطع الصغير تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، ثم صدرمنقحاً بأربعة مجلدات بين عام 1981 و1984.

يمزج جمال حمدان فى دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى، ويقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء الأول شخصية مصر الطبيعية، والجزء الثانى شخصية مصر البشرية، والجزء الثالث شخصية مصر التكاملية، والجزء الرابع شخصية مصر الحضارية.

الثابت والمتحول

صدرت أربعة اجزاء من كتاب أدونيس”الثابت والمتحول” عام 2017، والكتاب كان محل جدل كبير، وحين اعتزمت قصور الثقافة إصداره أصبح الكتاب هو الأعلى مبيعا، وظل لفترة كبيرة محل سؤال عنه ولا يزال يباع حتى تلك اللحظة، ولا زالت قصور الثقافة تمد معارض الكتب الكثير منه.

وكتاب أدونيس الذي صدر لأول مرة منذ ربع قرن هو بحث مهم جدًا في بنية الذهن العربى، وموقفه من الحداثة، ويسعى الكتاب الذي أصدرته الهيئة العامة لقصور الثقافة في اربعة اجزاء لكيفية الوقوف على حقيقة الصراعات القائمة بين الحداثة والتراث، او كما أسماه “أدونيس” بين الثابت والمتحول، وأيضًا الوقوف على كل تلك الملابسات التي زادت هذا الصراع اشتعالًا.