طريقة عمل القشطوطة

كتبت: سمر عبد الرؤوف

تزايدت عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة عن طريقة عمل القشطوطة، حيث انتشرت هذه الحلوى بشكل كبير ونالت إعجاب الكثير، و القشطوطة هي في الأصل حلوى تركية، وتعرف في تركيا باسم كيكة التريليتشا، وتعد من أشهر الكيكات في تركيا، وانتشرت منها إلى دول العالم المختلفة نظراً لمذاقها المميز.

ويقدم إليكم موقع مباشر 24 طريقة عمل القشطوطة.

طريقة عمل القشطوطة
المقادير:
أولاً: مقادير الكيكة

– عدد 6 بيضة.
– 1 ملعقة صغيرة فانيليا.
– 1 كوب ونصف سكر.
– 2 كوب دقيق.
– 1 ملعقة كبيرة بيكنج بودر.

ثانياً: مقادير صوص الحليب

– 1 كوب حليب.
– 1 كوب حليب مكثف.
– 1/2 كوب من كريمة الخفق.

ثالثاً: مقادير الكراميل

– 1 كوب سكر.
– 4 ملاعق زبدة.
– 1 كوب من كريمة الخفق.
– رشة ملح.

رابعاً: مقادير كريمة الخفق

– 2 كوب من كريمة الخفق.
– 2 ملعقة سكر.
– 1 ملعقة صغيرة فانيليا.

طريقة تحضير القشطوطة

– يتم تحضير الكيكة أولاً، عن طريق خلط البيض والفانيليا في الخلاط الكهربائي لمدة دقيقة، ثم يضاف السكر ويتم الخلط لمدة 5 دقائق، ثم إضافة الدقيق و البيكنج بودر، مع الاستمرار في الخفق حتى تتجانس جميع المكونات جيداً.

– يتم وضع خليط الكيك في صينية مدهونة بالزيت، ثم إدخالها الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تمام التسوية، وبعد الانتهاء من تسوية الكيكة يتم عمل بعض الثقوب فيها بواسطة الشوكة وتترك جانبا إلى أن تبرد.

– يتم تحضير صوص الحليب، عن طريق مزج الحليب مع القشطة والحليب المكثف في إناء، ثم صبه فوق الكيكة.

– لعمل طبقة الكريمة، يتم خفقها بواسطة المضرب الكهربائي، ثم تضاف إليها الفانيليا والسكر مع الاستمرار في الخفق لمدة خمس دقائق، ثم توضع في الثلاجة حتى تبرد.

– يتم تجهيز صوص الكراميل، عن طريق وضع كمية السكر في وعاء على النار، مع تقليبه باستمرار ويترك حتى يتكرمل، ثم تضاف إليه الزبدة بالتدريج مع التقليب المستمر، ثم يأتي دور الكريمة مع الاستمرار في خفق جميع المكونات حتى تختفي جميع التكتلات، ويترك صوص الكراميل على النار حتى يغلي، ثم يتم وضعه في إناء وتركه جانبا حتى يبرد.

– وتأتي الخطوة الأخيرة وهي تزيين الكيكة، حيث يتم وضع طبقة من الكريمة فوق الكيكة و فردها بشكل جيد، ثم وضع طبقة أخرى من الكريم كراميل، ثم عمل طبقة نهائية من الكريمة على شكل خطوط.

– توضع القشطوطة في الثلاجة بعد تزيينها حتى تبرد، ثم بعد ذالك يتم تقدميها.

شاهد أيضاً..طريقة عمل السجق الشرقي

وزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب