رواد التواصل الاجتماعي: مسلسل الإمام الشافعي انتصار للدراما الدينية

بدأ صوت الدراما الدينية يعلو من جديد بعد أن انخفض خلال الأعوام الماضية في شهر رمضان بشكل ملحوظ وعزوف المخرجين والمنتجين عنها بشكل كامل، فقد بدأ التوجه إلى المسلسلات التي تتناول قضايا اجتماعي والمحاولة لحلها من خلال الفن الهادف، معليين ذلك بأن الدراما الدينية مكلفة للغاية ولم تلق رواجًا كبيرًا.

رمضان 2023 أعاد لدراما الدينية مكانتها من جديد من خلال مسلسل الإمام الشافعي، الذي من المقرر عرضه ضمن قائمة مسلسلات الشهر الكريم.

يشارك الفنان خالد النبوي بدور الإمام الشافعي في مسلسل “رسالة الإمام” الذي تدور أحداثه على مدار 50 عامًا وتحديدًا في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، والعمل مكون من 15 حلقة.

حالة من السعادة الغامرة سادت مواقع التواصل الاجتماعي بعودة الدراما الدينية، مثنين على العمل وبعودة الدراما التاريخية الدينية من جديد لتعريف الناس بأمور دينهم وبالشخصيات التي أثرت في التاريخ، ولتوعية الأجيال الجديدة بأئمة المسلمين وعلمائها.

موقع ” مباشر 24″ يرصد خلال السطور القادمة بعض آراء رواد التواصل الاجتماعي حول مسلسل الإمام الشافعي خلال الساعات الماضية بعد الانتهاء من اختيار طاقم العمل والبدء في تصوير الحلقات الاولى من المسلسل استعدادًا لعرضه في الشهر الكريم.

من جانبه، قال الكاتب محمد بن هشام، إن المسلسل الجديد “رسالة الإمام” بطولة “خالد النبوي” يحكي فيه عن سيرة الإمام الشافعي، وقصة حياته.

وأضاف في تعليق منشور له عبر فيسبوك، بصراحة حلو جدًا إن القنوات وصناع الأفلام يتوجهوا إلى هذا النوع من الأفلام والمسلسلات، ومفتقدين النوع ده جدًا من العروض في الوطن العربي باستثناء القليل، وللأسف مبقاش على الساحة غير الأعمال الرخيصة.

وأشاد هشام بهذ العمل واصفًا الفكرة بأنها خطوة جيدة، واتمنى يكون العمل جيد من حيث القصة التاريخية، والرسالة الموجهة للناس، ويكون على مستوى وقدر من حيث الإخراج، وأسلوب عرض الأشخاص.

بينما قالت رانيا فهى: “أنا ضد الهجوم علي مسلسل الإمام الشافعي بالذات قبل عرضه لسبب بسيط لأن الإمام الشافعي مختلف عن كل الأئمة لأنه كان راجل صاحب فقه متطور مع إختلاف الزمان والمكان ومع احتياجات الناس فهو الذي أرسي هذه الفكرة اصلاً” .

وأكملت:” وأسس علم اصول الفقه التي تحتوى على قواعد كثيرة تخدم التطور، وأتمني أن يكون هذا هو جوهر الطرح، لأنه سيفتح الجدل أمام تمسك تجار الدين وأتباعهم بأفكار عفي عليها الزمن من ١٤٠٠عامًا، وهذا هو جوهر الأزمة مع رجال الدين.

وأشارت إلى أن المسلسلى لا يقارن بمسلسلات معاوية بن يزيد، وأبو لؤلؤة وغيرهما من مسلسلات الفتنة.

بينما قال علاء إبراهيم الأزهري، يوجد مسلسل سيعرض قريبًا عن الإمام الشافعى، والحقيقة أنا من ضمن الناس التي ترى إن صنع فيلم أو مسلسل عن شخصية عظيمة أهم من ١٠٠ محاضرة أو٤٠ كتاب عنه.

وتابع: من يقرأ ومن يسمع في هذه الأيام إلا ما رحم ربي، فمهم يكون في مثل هذه المسلسلات في ظل التطور السريع، خصوصًا مثل شخصية الإمام الشافعي فهو إمام مذهبي وأحبه حبًا جمَا وفرصة عظيمة إلى الأجيال تتعرف على تاريخنا الإسلامي.

وقالت هبة يونس: متحمسة جدًا لمسلسل الإمام الشافعي، فقد افتقدنا المسلسلات الدينية والتاريخية وأرى أنه سيكون عمل مميز وخصوصًا أن مخرج العمل المخرج السوري الليث حجو.

وتابعت: أرى أن صناع الدراما السورية بيخرجوا أفضل الأعمال الدينية والتاريخية من حيث سرد التاريخ والحبكة الدرامية.

وأكدت جيهان منصور أحد متابعي التواصل الاجتماعي على أن المسلسل الاول الذي ستتابعه في رمضان هو العمل الدرامي الإمام الشافعي.

وأشارت إلى أنه عمل رمضاني بامتياز يستحق المتابعة، وبالتأكيد النجم خالد النبوي سوف يبدع كالعادة، برافو لحسن الاختيار للموضوع والبطل.

نبذة عن الإمام الشافعى

يعد واحدًا من فقهاء الأمة الكبار، فهو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، لكن الإمام ولتغيير المكان والزمان رأى إنها أصبحت لا تناسب العصر والظرف المكانى الذى يتواجد فيه، فتراجع عنها بما يناسب صحيح الدين وظروف البلاد.

والإمام الشافعى هو أحد أشهر علماء الفقه والتفسير، وهو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وينسب إليه المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، وهو مؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضًا إمام فى علم التفسير وعلم الحديث.

أبطال مسلسل الإمام الشافعي

العمل من بطولة الفنان خالد النبوي، ويشارك في التمثيل نضال الشافعي، خالد أنور، آروى جودة، محمد علاء، خالد القيش، وليد فواز، جيهان خليل، سلمى أبو ضيف.
والعمل سيناريو وحوار محمد هشام عبية، ومن إنتاج: MediaHub “محمد السعدي، وإيهاب جوهر، وإخراج: الليث حجو.

القنوات الناقلة لمسلسل الإمام الشافعي

ومن المقرر أن يُعرض مسلسل الإمام الشافعي على إحدى قنوات شركات المتحدة للخدمات الإعلامية ومنصة Watchit.