حسن العربي: كل مصمم أغلفة له بصمته الخاصة.. وهناك طفرة في هذا المجال

حفل معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته التي انتهت منذ أيام بالعديد من الأغلفة التي كانت عامل جذب مهم لبيع الكتب، وفي هذا الصدد التقى موقع “مباشر 24” بالفنان حسن العربي مصمم الأغلفة وأجرى معه حوارًا حول هذا الأمر، وإلى نص الحوار..

ما هي خطواتك لتصميم غلاف جديد؟

تصميم الأغلفة يعتمد على أكتر من عنصر، أهمهم المضمون الذي يدور حوله الكتاب، يليه أسلوب الكاتب وشخصيته التي تظهر بشكل أو بآخر في المحتوى المقدم، بالإضافة لعناصر أخرى مثل الشريحة المستهدفة والموجه إليها العمل، وهذا الأمر نركز عليه بقوة، لأن القارئ عنصر مهم ورأيه يعكس رؤيته للغلاف، ومن خلال توقع رأيه أستطيع أن أرى زوايا أخرى للتصميم، كما ان الاستماع إليه بعد شراء الكتاب أمر مهم للتركيز على العيوب مستقبلًا وتلافيها.

كما ان هناك طابعًا تجاريًا نراعيه مثل الطابع الفني بالضبط، وهذا الأمر يزيد من القيمة التسويقية للعمل لأن الرمزية تحفظ المضمون وهذا يخلق حالة من التشويق لدى القارئ ويجعله يهتم بمعرفة المضمون الذي يدور حوله العمل.

كيف ترى فن الأغلفة حاليًا في مصر؟

أرى أن كل مصمم له بصمة خاصة به، وهذا أمر جيد جدًا لأن التنوع هنا يكون سمة من سمات الأغلفة المصرية، بعيدا عن التشابه المضر، ونادرًا ما يحدث أن يكون هناك تشابه – حد التطابق- بين غلافين، والحقيقي أن الأغلفةالتي ينتجها المصممون المصريون تمتاز بقوتها وتنوعها بجانب الاستلهام من بعض الثقافات الأخرى مثل الفارسية أو الغربية، ولكن يكون للثقافة العربية نصيب الأسد في التصميم من ناحية الألوان وروح الغلاف.

ما هي رؤيتك للتيمات الحديثة التي تستخدم في رسوم الأغلفة؟

ظهور التيمات الحديثة مثل تدخل الذكاء الاصطناعي مثلًا ليس مؤثرًا في الوقت الحالي بقوة ولا يُعتمد عليه بشكل كامل لأنه يعتبر في مراحل التطوير، ولكن مستقبلاً سيكون مؤثرًا بشكل كبير وواضح لو تم إستخدامه بشكل صحيح مع الاحتفاظ بلمسة المصمم بالطبع.

 كيف ترى فن تصميم الأغلفة مستقبلا؟

أرى أن فن الأغلفة في المستقبل سوف يحدث قفزات كبيرة وسيكون هناك طفرة فى هذا المجال، خاصة في دور النشر المصرية وكل موسم جديد سوف نثبت أننا هنا في مصر لدينا فن عظيم وفنانين عظماء في تصميم الأغلفة، وكما ترى كل عام يكون هناك جديد في هذا الفن وتبارٍ في هذا المضمار بين المصممين وهذا ما يخلق ويولد أشكالًا جديدة وتيمات كثيرة.

ما هو الكتاب الذي جعلك تفكر كثيرا قي غلاف يليق به؟

أي كتاب أقوم بتصميمه لا بد وأن يأخذ الوقت الكافي لاستخراج فكرة وتصميم غلاف يليق به، ولكن من أكثر الكتب التي أخذت وقتًا في تصميم غلافه وخرج بالشكل الذي كنت أتخيله والذي رسمه الكاتب في مخيلته أيضًا هو غلاف رواية ” إيلياء ” للكاتبة أميرة فاروق، حقيقي أنني كنت منحازًا في هذا الغلاف للطابع الفني أكثر من التجاري ومع ذلك حققت الرواية مبيعات هائلة والغلاف كان من أفضل الأغلفة التي صممتها في معرض الكتاب 2023.