تسهيلات للحج والعمرة يعرضها الوزير السعودي.. تعرف على التفاصيل

اختتم الوفد السعودي تحت رئاسة الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة جولاته الإقليمية بزيارته للعراق.

يأتي هذا في إطار جولات المنصة الحكومية “نسك” الإقليمية والتي تسهم في تقديم خدمات وتسهيلات كبيرة لقاصدي الحج والعمرة في العراق ودول العالم العربي وما ينتج عن ذلك من استصدار العديد من التأشيرات للمملكة العربية السعودية وتساهم في رفع أعداد الزوار وبلوغهم أمانيهم بأداء فريضتي الحج والعمرة.

وعلى هامش الملتقى والمعرض المصاحب للجولة اجتمع عدد من مسؤولي البلدين لبحث سبل التعاون المثلى مستقبلًا، وفي هذا الصدد تواجد 25 شريكًا من المملكة العربية السعودية وهم الذين يمثلون شركات الحج والعمرة في لقاء مع نظرائهم في العراق وذلك لبحث أسس التعاون خلال الفترة المقبلة.

يأتي الملتقى تتويجًا للاجتماعات التي انعقدت بين مسؤولي البلدين في المنفذ الحدودي بعرعر، ونوقشت فيها جملة من الموضوعات الرئيسية في محاولة لرفع مستوى التعاون والخدمات بين البلدين الشقيقين.

وقام الوفد السعودي بتقديم شرح مفصل لما تمنحه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لخدمة زوار المملكة وزوار بيت الله الحرام وذلك لضمان كامل لسلامتهم وتيسير الخدمات لهم.

وفي النهاية كان هناك عدد من الخيارات للعراقيين للقدوم لبيت الله الحرام وأداء العمرة والحج عبر شراء أحد البرامج التي تتيحها منصة “نسك”، أو عبر تأشيرة سياحية وهي متاحة للمواطن العراقي المقيم في دول الخليج، كما يمكن الحصول على التأشيرة عند القدوم للمطارات الدولية بالمملكة للمقيمين بأمريكا أو أنجلترا ودول الاتحاد الاوروبي.

وإضافة لهذا اتاحت المنصة الوطنية التأشيرات لتمكين المواطنين السعوديين من استضافة أصدقائهم من العراق، وأيضًا مكنت العراقيين المقيمين بالمملكة من استضافة أقاربهم وذويهم، كما أتاحت المملكة تاشيرة المرور الجديدة التي أعلن عنها مؤخرًا، ليتمكن المسافرين عبر الخطوط السعودية وطيران “ناس”، من البقاء في المملكة لمدة تصل إلى 96 ساعة، واداء العمرة قبل الوصول لوجهتهم النهائية مع التنبيه على ضرورة حجز موعد العمرة عبر تطبيق المنصة الحكومية “نسك”.

أما عن المنصة الحكومية “نسك” فقد اقيمت في وقت سابق بالشراكة مع الهيئة السعودية للسياحة لتصبح البوابة السعودية الأولى لقاصدي بيت الله الحرام وتقوم المنصة بتيسير التجربة للزوار وتسهيل إجراءات القدوم والسفر، وتأتي المنصة ضمن مبادرات برنامج ضيوف الرحمن وهو أحد برامج “رؤية” السعودية 2030.