الأدعية المستحبة في شهر شعبان

يبحث الكثيرون خلال هذه الأيام عن الأدعية المستحبة خلال شهر شعبان؛ وذلك لما للشهر من فضل كبير؛ إذ ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام والدعاء فيه، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها، ما رأيت النبي أكثر صياما في شهر إلا شعبان.

الأدعية المستحبة في شهر شعبان

ونستعرض فيما يلي، الأدعية المستحبة في شهر شعبان:

اللهم أني أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا، اللهم أني أسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار.

اللهم أني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

ومن الأدعية المستحبة في شهر شعبان أيضا: اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال وأعنا على صيامه وقيامه يا رب العالمين.

فضل شهر شعبان

شهر شعبان له فضل كبير حيث ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه تعالي، ويقصد بالأعمال أعمال العام كاملا؛ لذلك يتطلب من المسلمين في هذا الشهر الاجتهاد ليكون ختام أعماله جيدا، وهذا الأمر يلح الكثيرون في الدعاء به قائلين: «اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقائك يا رب العالمين»