«يهود الكايفنج».. كتاب جديد لدينا عطالله بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

صدر حديثا عن المكتبة العربية للنشر والتوزيع كتاب “يهود الكايفنج.. العلاقات الصينية الإسرائيلية” للكاتبة والباحثة دينا عطالله محمود.

تصدير الكتاب

وجاء في تصدير الكتاب” بمجرد أن حانت الفرصة، ووجدت ضالتها في قدر ضئيل من المعلومات عن تلك الأقلية المسماة “يهود الكايفنج”، بدأت إسرائيل التوجه نحو الصين بكل قوة، للاستفادة من تلك الزمرة، في مبادرة أجادت توقيتها، إذ بالفعل لاقى هذا التوجه قبولًا واستحسانًا من الصين، متطلعة للاستفادة من اللوبي اليهودي الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية، لتلطيف العلاقات مع واشنطن.

وإذا نظرنا إلى ما مرت به العلاقات بين الصين الشعبية وإسرائيل من منعطفات خطيرة واختلافات عميقة منذ قرون، وتباين رؤى الدولتين وأسلوبهما ومواقفهما من إقامة علاقاتهما الدبلوماسية، ما بين الإقدام والإحجام، والحماس والفتور، فإننا نرى نموذجًا ساطعًا لتغليب الحاضر والرؤى المستقبلية على أي مبادئ سبق إعلانها، وصولًا إلى تبلور العلاقات أخيرًا وفقًا لمصالح الدولتين.

يعتبر كتاب: “يهود الكايفنج.. العلاقات الصينية الإسرائيلية”؛ دراسة فريدة من نوعها، لأنه الكتاب الوحيد باللغة العربية الذي يتحدث عن “يهود الصين” بهذا العمق والتفاصيل.

 

دينا عطالله

أما عن دينا عطالله فهي باحثة سياسية مصرية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ومحاضر ضمن فريق عمل كورس “التأهيل للسلك الدبلوماسي” بالأكاديمية المتحدة للتدريب والاستشارات، حاصلة على درجة الماچستير بتقدير (ممتاز) في الدراسات الآسيوية، دراسات وبحوث العلوم السياسية- جامعة الزقازيق، وحاصلة على ثلاث دبلومات من قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، دبلوم مفاوضات دولية، ودبلوم دراسات إسرائيلية، ودبلوم مجتمع مدني وحقوق إنسان.