هل كان المصريون القدماء يتزوجون أخواتهم؟.. خبير أثري يجيب

انتشرت العديد من الأقاويل أن المصريين القدماء كانوا يتزوجون أخواتهم بسبب شعر غزلي وجد مكتوبا على قطعة من الخزف وهذه القطعة محفوظة بالمتحف المصري، ومن هنا راح علماء المصريات والعديد من الخبراء يقولون أن المصريين كانوا يتزوجون اخواتهم والادلة تكمن في الملوك.

الشعر المكتوب

أما عن الشعر المكتوب فيقول:” إن حب أختي على ذاك الشاطئ، ويفصل بيني وبينها رقعة ماء، وتمساح على الشاطئ الرملي يربض، ولكني حينما أنزل في الماء أسير على الفيضان، وقلبي جسور على المياه؛ وإن حبها هو الذي يبعث فيَّ تلك القوة. حقًّا إنه الحب يعمل لي رقية الماء ضد التمساح وإني حينما أنظر إلى أختي آتية ينشرح صدري وذراعاي تفتحان لتضماها وقلبي يبتهج”

شريف شعبان

وفي هذا الصدد يقول الدكتور شريف شعبان لموقع ” مباشر 24″:” هذا الأمر خطأ حيث أن زواج الأخوات كان مقصوراً على الملوك فقط وذلك من أجل الحفاظ على العرش.

ويضيف شعبان:” حدث مع أخناتون ومن بعده توت عنخ آمون وغيرهم أسوة بما فعله المعبود أوزير حين تزوج من أُخته إيزيس، في حين أن هذا الأمر لم يكن متعارفاً عليه بين عامة الشعب، ولكن كان الزوج يغازل زوجته بأنها أخته كدلالة على الإعزاز ومدى القرب.

تيودور الصقلي

ويواصل:” كان المؤرخ تيودور الصقلي قد ذكر لنا أن القانون المصري كان يبيح زواج الإخوة، ولكن يبدو أنه كان يشير إلى هذا الأمر خلال العصر البطلمي، ولم تسجل لدينا أية حالة لزواج الإخوة سوى حالة واحدة خلال الأسرة الثانية والعشرين، وهذا الزواج لم يكن لمصريين ولكن وقع بين الليبيين الذين استوطنوا مصر..