“نزيف دماغي”.. جديد ميس الكردي في معرض الكتاب 2023

يشارك الروائية السورية ميس الكردي، برواية “نزيف دماغي”، الصادرة عن دار الشرق للنشر في العاصمة السورية دمشق في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ”54″ الذي تنطلق فعالياته يوم 25 يناير الجاري 2023 بمركز المعارض بالتجمع الخامس.

من جهتها، قالت ميس الكردي إن رواية نزيف دماغي ظن البعض أن الصحيح لغوياً هو كلمة نزف، لكني كنت مصممة على كتابتها نزيف لقناعة في خاطري أن الكلمة تعبر عما أرغب بشرحه وهو أننا لانتحدث عن مجرد نزف الدم أو سوائل الدماغ وإنما عصارة تسيل من الخواطر والصور وفلول الكوابيس وبقايا الأحلام، هكذا اجتهدت وهكذا اعتقدت ولذلك كتبت ماكتبت.

وأضافت في تصريحات لـ “مباشر 24″ أن السردية تتمحور حول حياة مفتوحة على عدد كبير من الشرائح والمشاكل الاجتماعية والمجتمعية ووصف خفي لواقع المجتمعات في مراحلها الانتقالية.

وأكملت:”تعترض للإثم الذي لايغتفر في بعض المجتمعات المختفية في اتساع النسيج الاجتماعي العربي عن الزواج خارج الطائفة وتتعرض للخوف والآفاق المسدودة لدى المرأة في تلك الحالة ولكن تلك اللمحة لم تكن إلا البداية”.

واستطرد قائلًا:ليست قصة نسوية مع أن بطلتها ذات البعدين لشخصيتين تندمجان في واحدة في مخيلة الراوية بضمير المتكلم وصديقتها على مدار أحداث تخص واقع المرأة في المنزل وفي المجال العام على مفترق طريقيهما في اختيارهما لحياتيهما ودور القدر في ذلك وتعرج الحكاية على التضحية والفقد وهل تقبل المرأة نمطية الأم التي تمنح ابنها للوطن أم تنفتح على مصراعيها جراح الفقد الإنساني.

وواقع الصدمة بتعرضها لحادث مرور أم لصدمة نفسية تحدد عمر السبات الذي تدخله وتدور معظم أحداث القصة في الدماغ المنصاع للصدمة ولا تستفيق إلا بعد التوصل لآلية انتقام ملائمة حسب قرارها، الأحداث مكثفة جداً تماماً كما في حلم قسري وعالم إجباري يريد الإبلاغ عن كل شيء دفعة واحدة في سردية متسارعة غير ملولة.

وبعيدة عن إسداء النصائح على اعتبار أن النهايات هي الموعظة الحقيقية وربما تكون بداية لعمل أكثر تفصيلاً ولا نقول أكثر مصارحة لأن المصارحة تبلغ حدود الصدمة في تفاصيل العمل مع أشخاص لهم قدرة مالية على التأثير بحياة كاتبة (( بطلة الرواية)) وهي الباحثة عن المال والشهرة

لتدفع ضريبتها المجتمعية بطرق متعددة ،ونترك التفاصيل بدون شرح والنهاية للقارئ ليكون صاحب الرأي الفيصل .

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل الأردن في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

ويذكر أن الدورة الـ 54 لمعرض الكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى