سعيد شيمي يحكي عن مواقفه مع عاطف الطيب

في كتابه الصادر عن دار الهالة للنشر والتوزيع تحت عنوان “أفلامي مع عاطف الطيب” يحكي مدير التصوير الكبير سعيد شيمي عن الكثير من المواقف التي حدثت بينه وبين الطيب، ومن هذه المواقف ما حدث في فيلم ” الحب فوق هضبة الهرم”.

عاطف الطيب

يقول سعيد شيمي:” عاطف الطيب قارئ نهم، يقرأ كثيرا ومثقف للغاية، يحب أدب نجيب محفوظ ولقد اختار أحد قصصه القصيرة كمشروع تخرجه في معهد السينما، وكان معجبا كذلك حسب ما أعلم منه بقصة صبري موسى (فساد الأمكنة) وكذلك رواية (الزيني بركات) لجمال الغيطاني وكان يحلم بأن يقوم بنقلهم إلى أعمال سينمائية، وحين عرض عليه سيناريو فيلم (الحب فوق هضبة الهرم) لمصطفى محرم عن كاتبنا الكبير نجيب محفوظ فرح جدا بهذا السيناريو.

كلمني بفرح شديد

ويكمل:” كان يسعى بطريقة ما مع المنتج المرحوم عبد العظيم الزغبي لعمل هذا الفيلم .. وعندما أرسل لي السيناريو كلمني عاطف بفرح شديد وقال لي اقرأ بإمعان فهذا فيلم جميل، وقد كنت في ذلك الوقت مشغول بتصوير فيلم (بيت القاصرات) للمخرج الراحل أحمد فؤاد وكان وقتي ضيقا جدا لظروف التصوير . ولكن عند أول إجازة يوم جمعة من التصوير تفرغت لقراءة النص، وكنت لم أقرأ من قبل رواية نجيب محفوظ، كان نص السيناريو من أحسن ما كتب في رأي السيناريست الصديق مصطفى محرم .

قرأت السيناريو في يوم

ويواصل: الفيلم فعلا كما قال لي عاطف جميل ودسم في معناه، ولقد قرأته في تواصل في يوم واحد من اجازتي، ولكني طلبت من عاطف أن يمهلني بعض الوقت لأن فيه مشاهد أوقفتني واتفقنا أن نتقابل في الاجازة المقبلة أي يوم الجمعة التالية، والحقيقة أن في نص فيلم (الحب فوق هضبة الهرم) كان هناك المشاهد التي أوقفتني بشدة أثناء القراءة منها المشهد قرب نهاية الفيلم في هضبة الهرم ليلا، وبعض مشاهد الأب مع (أحمد زكي) ولكن مشهد الهرم هذا سبب لي قلقاً كثيراً.

صورة واقعية

ويضيف:” وحين تقابلنا … تكلمنا أولا فيما يمكن أن يكون عليه الفيلم كصورة واقعية هذه المرة تمثلنا نحن الشبان المصريين الذين لا نجد فرصة للحياة الكريمة … فإذن الفيلم جزء لا يتجزأ منا.

ثانياً كان فرضاً علينا أن يكون الواقع كما نراه بصرياً .. أي صادق بالكامل.. وهذا ما كان يحيرني في مشهد هضبة الهرم، وعندما وصلا إلى هذا المشهد، لأننا كنا نقصص السيناريو مشهداً … مشهداً..

ومن مميزات عاطف الطيب أنه لا يدخل التصوير أبدا إلا عندما يكون قد قطع المشاهد في الفيلم بالكامل – أي الميزانسين – وعرف أين سيصور كل مشهد، قلت له أنا لا أعلم ما أفعله في هذا المشهد لأن المفروض المكان كما نعلمه نحن كشباب مليء بالحبيبة والعشاق وفي أركان مختلفة من الهرم وفي سيارتهم وفي طيات العتمة، وحتى نحافظ على الرؤية الواقعية البصرية فأنا واقف عند هذا المشهد لا أعرف كيف أتصرف ..

وتابع: وعموما عندنا وقت على الأقل أسبوع حتى أنهى عملي مع أحمد فؤاد، نبهني عاطف إلى أن الفيلم سيكون أصعب ما صورنا، لأنه هذا المرة لن تكون الشوارع لقطات عامة أو مرور الأشخاص… بل أنه بنى عمله في الإخراج على أن يكون الشارع جزء من تقطيع المشهد، بمعنى أن الميزانسين بالكامل سيكون في الشوارع متحركا بالكاميرا الحرة باليد…

وبالطبع في هذا صعوبة كبيرة في التحكم الكامل بالناس والزاوية وحركة الضوء وشكل الوجوه وخلافه من مشاكل تكنيكية أخرى.

مشهد في هضبة الهرم

ويستطرد:” الحقيقة أن هذا المشهد في هضبة الهرم ليلاً عاش في عقلي ليل نهار لمدة ثلاث أيام حتى أثناء العمل في فيلم (بيت القاصرات)، تذكرت ما حدث في أفلام مصرية كثيرة في هذه المنطقة، وشغلي في “سوق الأتوبيس” تحت سفح الهرم … ولكن هنا الوضع مختلف .. كان التحدي شديداً، وأنا لم أفشل من قبل في تنفيذ شيء أحلم به.

وخطرت في رأسي الفكرة

ويواصل:” وسيطر هذا المشهد على كل تفكيري حتى حين كنت أنام آخر الليل منهك من التصوير، وفي اليوم الثالث خطرت في رأسي فكرة تنفيذ هذا المشهد، وكم نمت وأنا سعيد بفكرة تنفيذه بشكل يحمل كل صفات واقعية الصورة والحدث، ولقد فكرت في تدرج تسلسل الحدث، بحيث يبدأ من ميدان التحرير في جو غروب ويليها مطلع الهرم أمام فندق (مينا هاوس).

بحيث يكون الهرم (سلويت) في آخر ضوء للنهار (الساعة السحرية) ولأبدأ المشهد على ضوء السيارات واخترت الهرم الثاني، لأن الطريق أمامه يجعل السيارات إذا أضاءت نورها العالي تنير جزء مهم منه – بالذات عند القاعدة – وحين تتحرك إلى جهة اليمين يمر النور عرضياً ماسحاً مساحة لا بأس بها حتى يختفي أثره.

بناء الضوء

ويكمل:” كانت هذه هي فكرتي في بناء الضوء في المشهد، بل جعلت إضاءة صناعية حمراء ضعيفة تعطي بعض التفاصيل أو مسحة حمراء بعد مرور ضوء السيارات، وجهزت إحدى عشر سيارة تتحرك عند النداء عليها بحيث يكون المشهد فيه الإضاءة من السيارات متقطعة تنير قليلاً وتظلم قليلاً ونرى أحمد زكي وأثار الحكيم في هذه الإضاءة المتقطعة الغير سريعة.

حيث أن سرعة صعود السيارات ولفها إلى اليمين يأخذ وقتا كافيا ولقد كان مشهدا طويلا يتخيل فيه أحمد زكي مع آثار الحكيم أنهما هنا في هذا الفراغ الصحراوي حجرة السفرة وهنا حجرة الصالون حتى يصلون إلى كتلة حجرية ويقول لها هنا حجرة النوم ويبدأ في تقبيلها يحيطهما الظلام ونور السيارات المارة حتى يفاجئهم نور قوي وقح من شرطة الآداب ويستمر المشهد في هذا النور القوي من كشافات الشرطة.

نفذت المشهد

ويختتم:” هكذا نفذت المشهد ولقد فرحت جداً به كطفل وجد لعبته .. ولقد سعد عاطف حين حكيت له خيالي قبل التنفيذ واعتبرنا ذلك (الكريمة) التي توضع على وجه (التورتة) بالطبع بصريا وواقعياً ودرامياً.. وأنا أعتبر هذا المشهد من أجمل ما صورت في حياتي من ناحية التنفيذ.

اقرأ ايضا:

«جابر بن حيان وذو النون المصري».. هؤلاء حاولوا فك رموز حجر رشيد قبل شامبليون

ترتيب الابراج بالشهور كامل