مجدى يونس يشارك برواية “المسوخ” في معرض الكتاب

يشارك الكاتب مجدى يونس، برواية ” المسوخ” الصادرة عن دار أطلس للنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 في أرض المعارض بالتجمع الخامس.

من جانبه، قال الروائي مجدي يونس، إن رواية “المسوخ هرج ومرج وكبت جسدي” تتحدث عن مسخ الأخلاق والأفكار في مجتمع قروي صغير هو انعكاس للمجتمع الكبير الأم.

وأكمل:” تدور الأحداث في قرية صغيرة حول أربعة أشخاص منبوذين من أهل القرية، مختلفي الأخلاق والأفكار والثقافات يجمعهم النبذ، وهم مصطفى خليل المتعلم المثقف العاطل عن العمل، وشوقي الأعرج اللقيط، ونديم أستاذ اللغة الإنجليزية، وعلي الثري طالب الطب.

وأشار إلى أن الرواية تبدأ بجو تشويقي بعرض جريمة قتل شنيعة راح ضحيتها شاب في مقتبل عمره وهو نديم، وفوق قتله مُثِّل بجثته أبشع تمثيل، وتبدأ أصابع الاتهام تتجه نحو شخصين كانا ملازمين للقتيل “مصطفى خليل وشوقي الأعرج” فيقبض عليهما، وينفيان أي صلة لهما بالجريمة نهائيا فيحبسان معا في غرفة الحبس الاحتياطي بمفرديهما.

وتابع:”وهنا تبدأ تتكشف حقائق كثيرة وتتغير مجريات الأحداث كل منهما يبدأ بقص قصته على الآخر، ومن خلال ذلك تتضح أمور كثيرة فظيعة في حياة كل منهما، ثم يتضح في النهاية أن هناك ثلاثة أشخاص اشتركوا في الجريمة منهما هذان الاثنان، والقاتل الرئيسي شخص آخر يسعى للانتقام من هذين الاثنين لأسباب أخرى، فيقتلهما في غرفة الحبس الاحتياطي، ويُقتَل معهما”.

وأضاف يونس أن الرواية تجسيد للمنهج الكافكاوي السوداوي عن طريق تسليط الضوء على حياة أربعة شخصيات، ولكنها تجاوزت ذلك، فقد أزاحت الغطاء عن عور واقع مر معاش رصدت الرواية جزءا منه مبرزة الصراع النفسي الملتج في بواطن تلك الشخوص التي قاست وعانت في حيواتها من أشياء حوَّلتها في النهاية إلى مسوخ منغمسة في الذنوب والخطايا إلى أن جاءت تلك الجريمة البشعة فعرَّت كل واحد أمام نفسه وأمام غيره، وفضحت مجتمعا يضج بالمسخ الروحي الفكري والخلقي والثقافي والتعليمي والتربوي والاجتماعي..

وتنتهي الرواية بمفاجأة من العيار الثقيل بمشهد مأساوي موت المسوخ في إشارة إلى الخلاص والتطهر من الفحش والمسخ، ولكن الغريب هو موت الكبراء في حوادث غامضة بعد ذلك، والأغرب والأفظع هو موت الأبرياء الذين ليس لهم ذنب في الفصل الأخير من الرواية.

ويذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب حدث ثقافي، ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، ويستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

اقرأ ايضا:

زكية فتوة سوق الخضار.. هكذا قهرت الرجال وفرضت الضرائب عليهم