«كان يخاف كثيرًا».. تفاصيل من حياة أمير الشعراء أحمد شوقي

كتب المؤرخ الراحل حنفي المحلاوي العديد من الكتب، ويعتبر كتاب “ألأيام الأخيرة في حياة هؤلاء” واحدا من أروع ما كتب حيث يذكر تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة عدد من الكتاب الكبار، وفي كتابته يتطرق المحلاوي للعديد من المواقف والاحداث في حياة الكتاب، مثلما ذكر عن أحمد شوقي.

أمير الشعراء

يقول حنفي المحلاوي:” كان شوقي يخاف ركوب الطائرات ويبدو أن صديقه الموسيقار محمد عبد الوهاب قد حمل عنه نفس الخوف إذ كان هو الآخر لا يركب أبدا الطائرات في تنقلاته الخارجية وكان يفضل عليها البواخر.

البابيون

ويواصل:” وأيضا كان شوقي يرفض أن يضع الكرافتة حول عنقه وكان يضع بدلا منها البابيون كما كان يخاف عبور الشارع ولهذا كان يقف طويلا قبل أن يعبر من الرصيف الأيمن إلي الرصيف الأيسر وكان يقول لمن حوله إنه يتوقع أن تصدمه سيارة في يوم من الأيام وتحققت نبوءته وصدمته سيارة في لبنان لم يكن يومها يعبر الشارع وإنما كان يجلس في سيارة وصدمته سيارة أخري قادمة بسرعة ونجا من الموت بأعجوبة وإن كان قد جرح في عينه وكان طوال حياته علي حد قول المقربين إليه يشكو من رمد عينيه وكانت أمراضه التي يشكو منها الكبد وضغط الدم وتقلص الشرايين.

النقد والنقاد

ويختتم:” ومما كان يضايق أحمد شوقي النقد والنقاد فقد كان كثيرا ما يسارع إليمقاطعة من يهاجم شعره فلا يصافحه إذا رآه في مجلس وإذا كان قي مجتمع ودخل الناقد عليه يبادر أحمد شوقي بالخروج ويغادر المكان”.