فكرى عمر يشارك بـ”فلك النور” في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك الروائي فكرى عمر، برواية “فلك النور” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 للعام الحالي 2023.

من جانبه، قال فكرى عمر، إن هذه إحدى الروايات “الديستوبية” التي صدرت مؤخرًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة “الفائزون” بالجائزة المركزية، وهي رواية تطرح سؤالًا مخيفًا بأكثر من صيغة دون إجابة:  لماذا تستوطن الخرافة والجهل داخل تلافيف الكثير من العقول مهما كانت درجة تعليمهم؟ ، كما تطرح سؤالًا آخر: لماذا يتعامل الناس مع ذلك الجهل وتلك الخرافة بكل أريحية، ويعتبرونهما من مفردات الحياة الأساسية التي لا يجب تغييرها، بل ولا يمكن فعل ذلك، لأن هذه طبيعة الدنيا، ثم يطلبون السلامة في دنياهم وآخرتهم؟!

وخلال هذه الرواية تميَّز الكاتب ببناء عالمه الفني حيث يتحرك بطله “أكرم سليمان”، وما يراه ويعيشه راغبًا أو مرغمًا يجعله في حالة تساؤل حول الخرافة التي رافقت بلدته من طفولته إلى كهولته، حين عاد إليها، والمتمثلة في سيدة ساحرة هي “فلك النور”، ذلك الأثر الوحيد الباقي على حاله من الماضي، الشخصية التي لم تتبدل رغم تبدل كل الشخصيات الأخرى التي كان يعرفها، مما جعلنا أيضًا في حالة من الحيرة والتعجب لسيطرتها عليهم إلى هذه الدرجة عبر امتداد زمني بمواجهة وحيدة سابقة انتهت بصاحبها نهاية مأساوية، لأنه وجد نفسه لا يحارب المرأة فقط ولا ما تمثله، بل قريته كلها التي تتوارث الخرافة مثلما تتوارث البيوت والأراضي.

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

اقرأ ايضا:

مجدى يونس يشارك برواية “المسوخ” في معرض الكتاب