طارق عبد الفضيل يشارك بكتاب”أسئلة الهوية في الشعر المعاصر” في معرض الكتاب

يشارك الشاعر والناقد طارق عبد الفضيل، بكتاب “أسئلة الهوية في الشعر العربي المعاصر” الصادر عن دار النيل والفرات للطبع والنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ”54″ الذي تنطلق فعالياته يوم 25 يناير الجاري 2023 بمركز المعارض بالتجمع الخامس.

وقال الناقد طارق عبدالفضيل إن الكتاب يتناول دراسة العلاقة الوثيقة بين الشعر والهوية.

وأضاف في تصريحات لـ”مباشر 24″ إن مسألة الهوية من أهم المسائل الجديرة بالدراسة في زمننا هذا، لأننا ابتعدنا كثيرًا عن جذورنا، وركض الكثيرون في مجتمعاتنا خلف كل أجنبي، حتى ولو كان عندنا في تراثنا ما هو أفضل، والأدب وهو مرآة الشعوب والحضارات يعكس هوية الأديب وحاضره وماضيه وملامح مستقبله أو هكذا يجب أن يكون.

وأشار عبدالفضيل إلى أن الشعرهو ديوان العرب ومصدر فخرهم وسجل تاريخهم وحضارتهم يعبر أكثر من غيره عن واقعنا وما آلت إليه العقلية العربية، بعدما مرت بمراحل عديدة من التغريب والاقتلاع من الجذور.

وقال أن الكتاب تناول عدة محاور هي: الهوية بمستوياتها الفردية والمصرية والعربية والإسلامية، التناص وكيف يكون انعكاسا للهوية من خلال استدعاءات الشاعر المتنوعة، واللغة العربية واهتمام الشاعر بها والدفاع عنها، ملامح الشعرية العربية عند شعراء المنصورة ، الأدب الإسلامي.

ويشار أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل الأردن في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

ويذكر أن الدورة الـ 54 لمعرض الكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا.