رشا الخطيب تشارك بديوان ” ولنا فى الغيب” في معرض الكتاب

تشارك الشاعرة والباحثة رشا الخطيب ديوان “ولنا فى الغيب” الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ”54″ الذي تنطلق فعالياته يوم 25 يناير الجاري 2023 بمركز المعارض بالتجمع الخامس.
وبدأت رشا الخطيب حديثها مع “مباشر 24″ بقصيدة من الديوان وهى:
قبل هبوب العواصف البركانية
وتقتحم شراينى إليك
فأدع هذا الحكى ينهار خلفى
واختار الآلتفاف إليك
وبالخط الفاصل بين ضلوعى
دعنى التحم بخطوط جبينك
وأسبح على مدى جسد
هوجسركونى ونجم لا يأفل.
وقالت الشاعرة رشا:”بهذه الحروف أخذكم بجولة بـ”صحن طاير” فهذا الصحن هو عنوان القصيدة للأبيات السابقة، دوما لنا فى الغيب رؤي مختلفة تتراءى بطرق مختلفة ونسبية من شخص لآخر على حسب النضج والمكان والزمان ما بين انتظار وحلم وأمنية ، نتهيئ لضحكة فيها وبين وطن ساكن بين أضلعنا، قد نمحو حزنا مد شباكه حولنا.

ويذكر أن ديوان فاز ” ولنا فى الغيب” فى النشر الإقليمى بالهيئة العامة لقصور الثقافة حيث أطرح دوما قضية وفكرة وتساؤل ما الذى يخبئه لنا القدر؟ وماذا نأمل؟ وما رؤيتنا للغيب وقد تنوعت القصائد للفكرى، العاطفى ،والوطنى وتساؤلات تجعلنا نعيد قراءة ذواتنا مرة أخري بل النظرلما حولنا بطريقة مغايرة أتشبه أحزانى تلك البلاد المتآخمة للسنابل الجافة
والقنابل المزروعة بالحلقان ؟
أتشبه أحزانى الواقعة فى مدارات الجوى
ظل القمروالفراغ بكل مكان ؟
فثمة مكان بين قطرات المطر
يمنحنى جنسية ما بين المشرق والمغرب
وقبلات لا تعرف أى هوية!
فما أهمية ليلة واحدة أقايض بها عمرًا؟
وقوالب تتبدل قبورًا
لأنى يوما عشقت
ولعل ولعل لم يغادرنى هذا الرجل قط وربما هذا سر أحزانى، وبهذه الأحاسيس التى تنتابنا بين الوجد والفقد نأمل دوما بغد أفضل والإيمان بما يحمله لنا الغيب فيبقى “ولنا فى الغيب” أنشودة رضا والحمد لله فأمرنا كله خيرًا.
ويشار أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.
وتحل الأردن في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.
ويذكر أن الدورة الـ 54 لمعرض الكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا.