“دائرة الأقدار” .. رواية جديدة للكاتبة شروق ممدوح في معرض الكتاب

تشارك الكاتبة شروق ممدوح، برواية “دائرة الأقدار” الصادرة عن دار تنوين للنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، المقام يوم 26 يناير بأرض المعارض بالتجمع الخامس.

من جانبها، قالت الكاتبة شروق إن الرواية نوعها دراما حياتية ذات طابع ديني، تدور أحداث الرواية في زمانين، زمن الحاضر الذي يبدأ وينتهي بيه الرواية، وزمن الماضي الذي يكون جزء كبير ومهم في أحداث الرواية لأن من خلاله نستطيع معرفة أقدار الأبطال جميعها،  وما الذي حدث معهم في الماضي، وكيف مروا بصعوبات كثيرة تعرضوا من خلالها لمشكلات عديدة.

وأضافت ف تصريحات لموقع”مباشر 24″ أن الرواية تناقش عدة موضوعات متعلقة بالمجتمع مثل البطالة والعنوسة والتنمر والصراع على الإرث بين الأشقاء والتفرقة العنصرية والابتلاءات بصفة عامة.

وأكملت:” وتحتوى الرواية على بعض الآيات القرآنية التي نرى من خلالها أن أبطال الرواية تتغير أقدارهم من قدر لقدر بالدعاء والتحلي الصبر، و الرواية في حكمة وأمل لكل شخص فقد نفسه يستطيع أن يجدها من خلال الرواية، ولغة الرواية اللغة العربية الفصحي.

وهناك نص مقتبس من الرواية وهو:”المُبهر أن تصل إلى النهاية وترى كُل الأحداث حولك مترابطة، أن تنظر في عيون من تحب وتخبره وأنت على فراش الموت أن القادم حتمًا أفضل وأنت تعلم جيدًا أن القادم سيصبح كالماضي بلا هويةٍ حقيقيةٍ تسندك، ومع ذلك لا تسمح لبصيص النور من حولك أن ينطفئ؛ ليس من أجلك ولكن من أجل من سعيت جاهدًا ألا يُبقِ كلٌّ من الماضي والحاضر معاناةً لهم، تتألم وتحترق روحك ولكن في النهاية تبتسم أمامهم لأنك أكثر من يعلم أن الإبتسامة هذه هي ما تجعلهم متأملين فيما سيأتي، تعلم النهاية ومع ذلك تُصر على تبديل أحداث البداية إسعادًا وإرضاءً لمن حولنا”.

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.