حسام العمدة يشارك بـ”الجهنميه” في معرض الكتاب 2023

يشارك الشاعر حسام العقدة بديوانه الجديد “الجُهنميّه”الصادر عن الهيئة العامة للكتاب، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 المقام بمركز المعارض بالتجمع الخامس يوم 25 يناير الجاري 2023.

من جهته، قال الشاعر العقدة إن الديوان يقع في 100 صفحة، ويضم بين صفحاته 24 قصيدة متنوعة ما بين القصيدة الإنسانية، والرومانسية، والوطنية، والدينية.

وتحدث العقدة  حول أفكار الفقد والإحتياج والأنا في قصائد الجهنميه وأوراق في درج الذاكرة، محتاج شجرة ترقص معايا، أحسن واحد يكتب شعر، بيبي دول لدميه تشبهك جدًا.

وتطرق إلى حالة المنتحر في قصيدة “آخر ورقة في الدفتر”، وأما قصائد في الحالة الإنسانية والمتغيرات أثناء وباء كورونا فكانت في قصيدة “لو تعرف تنام دلوقتي، ثم يتحدث عن حالة شاعر راحل وهو الشاعر محمد ملحة الذي تتلمذ على يد الشاعر الكبير بيرم التونسي وكيف كان في نهاية حياته.

وتحدث في قصيدة عن الشاعر الراحل الدكتور سيد الخضري، وأيضا استخدم الرمز في قصيدة يا بحر ويعاتبه ثم ينقلب العتاب إلى ترهيب ووعيد، ثم يستخدم المفردات البنكية أيضا ليكتب قصيدته الرومانسية كشف حساب ليعيد حساباته مع الحبيبة.

ونجد في أحد قصائد الديوان يعيد كتابة أحد أغاني المهرجانات ليظهرها في شكل أغنية وطنية على نفس موسيقى مهرجان بنت الجيران.

كما تناول الديوان أيضا القصيدة الدينية من خلال قصيدة “الضي”، ثم يتناول أيضا شكل الكتابة الشعبي في قصيدة “السكر غلي”، ويختم الشاعر حسام العقدة ديوانه “الجهنميه” بمقاطع رومانسية بعنوان رسائل عباد الشمس.

وأما الشاعر حسام العقدة فهو عضو إتحاد كتاب مصر، قد بدأ في نشر شعره عام 1993 في “ابن عروس” في مجلة شعر العامية، وقد صدر ديوانه الأول “القطه العميا” عن هيئة قصور الثقافة عام 1999، ثم ديوانه الثاني “نقوش فرعونيه” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2019 ، وله تحت الطبع ديوان “رباعيات عباد الشمس”.

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي، من المقرر أن ينطلق يوم ٢٥ يناير الجاري، في دورته الـ54، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وسيستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

وتحل الأردن في الدورة الـ 54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

ويذكر أن الدورة الـ 54 لمعرض الكتاب تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1047 دار نشر وتوكيل مصري وعربي وأجنبي، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا.

اقرأ ايضا:

فرج مجاهد يشارك بمجموعته القصصية” ألوان الوجع” في معرض الكتاب