أبرز فعاليات الغد في معرض القاهرة الدولي للكتاب.. تعرف عليها

تتنوع فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب غدا الأربعاء ما بين الندوات والأمسيات الشعرية والحفلات لفرق قصور الثقافة وغيرها.

القاعة الرئيسية.. صلاح جاهين

في بداية اليوم وبالقاعة الرئيسية “قاعة صلاح جاهين” يحل الضيوف خالد الجابر من الكويت، وخليفة أحواس من ليبيا وخليل النحوي من موريتانيا والعادل خضر من تونس، وويل أكريديان من غانا في ندوة بعنوان “أصوات” وهي التي يقدمها ويديرها علاء عبد الهادي، وتأتي الندوة في تمام الثانية عشرة ظهرا وإلى الساعة الثانية ظهرا.

تليها وفي تمام الثانية ظهرا ندزة تأتي تحت عنوان “نحن والذكاء الاصطناعي/ ويتحدث فيها كل من أيمن مشهور وخالد نجم ومحمد اسماعيل ويديرها محمد عزام.

وفي تمام السادسة مساء يحل المؤرخ محمد صابر عرب ضيفًا على القاعة الرئيسية ليناقشه الدكتور أحمد زكريا الشلق..

قاعة ضيف الشرف

وفي قاعة ضيف الشرف هناك خمس ندوات تتنوع ما بين الترجمات والشراكات الإقليمية.

تاتي أولى الندوات في تمام الثانية عشرة ظهرا حيث ندوة مصر وإندونيسيا وعلاقات متبادلة وبتحدث فيها من إندونيسيا كل من بامبانج سوريادي، ورحمات إمينلاسيم، والمصري شريف الجيار ويديرها الصاوي الصاوي.

وعن ضيف الشرف تاتي الندوة التالية حيث تناقش الندوة مستقبل صناعة النشر في الأردن والنشر الجديد، ويتحدث فيها كل من إيمان حيلوز مدير شركة أبجد، وسالم الدهام، وسنان صويص، وغدير حطبة، وماهر كيالي وتأتي في تمام الثانية ظرها.

وفي تمام الثالثة والنصف تأتي ندوة غالب هلسا وتيسير السبول وأثرهما في الرواية العربية، ويتحدث فيها سليمان الأذرعي، وشكري عزيز ماضي.

بعدها وفي تمام الرابعة والنصف عصرا تأتي ندوة “نماذج ريادية للعمل الثقافي في الأردن أمانة عمان الكبرى”،ويتحدث فيها ريم عويضة، وفالنتينة قسيسية ومركز هيا الثقافي ومؤسسة عبد الحميد شومان.

وفي الأخير تاتي ندوة المشاركات الدولية تحت عنوان “تجارب في الترجمات الصربية”، ويتحدث فيها كل من “بيللينا نوكوفيتش”، و”رادوفان ليليتش”، و”ميلا ميلوسوفيتش”، وتدير الندوة “شيبيا زادي”.

الصالون الثقافي

وننتقل للصالون الثقافي حيث  تبدأ أولى الندوات في تمام الثانية عشرة ظهرا تحت عنوان “الدور المجتمعي للتصدي للعنف ضد الأطفال المجلس القومي للأمومة والطفولة،و تتحدث فيها كل من أمل زكريا، وسمية الألفي،ويديرها محمد نظمي.

وفي كاتب ومشروع في تمام الواحدة ظهرا تأتي ندوة” الأستاذ الدكتور محمد عناني المشروع اللغوي الإبداعي”، ويتحدث فيها كل من بهاء مزيد، وخالد توفيق، وسمر طلبة، وأخيرا كلمة مطبوعة من ماهر شفيق فريد يشارك ويدير الندوة مصطفی ریاض.

وفي برنامج “كاتب وتجارب” في تمام الرابعة عصرًا تاتي ندوة شعر الهايكو العربي”، ويتحدث فيها كل من إيمان الشافعي، وحمدي إسماعيل، وحنان عبد القادر، وخيري الأزعل، وسالم الوكيل، ويشارك ويدير الندوة حسني التهامي”.

المئويات

وفي المئويات تحل ندوة “اكتشاف مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون”، ويتحدث فيها إيهاب الحضري، وممدوح الدماطي، وهشام اللبئي، ويديرها عبد المجيد عبد العزيز.