واشنطن تعلن تزويد أوكرانيا بالأسلحة للدفاع الجوي

أعلن وزير الخارجية الأميريكي اليوم، أن بلاده ستزود أوكرانيا منظومة باتريوت الأكثر تطورا للدفاع الجوي، وذلك في حين وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى واشنطن.

وقال الوزير انتوني بلينكن في بيان إن رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ بالستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها الى الآن”.

ولاحقا، اوضحت الخارجية أن واشنطن لم ترسل حتى الآن سوى واحدة من منظوماتها السريعة التحرك، في وقت تواجه أوكرانيا تكثيفا للضربات الروسية.

ومنظومة باتريوت تشكل جزءا من رزمة مساعدة عسكرية أميركية جديدة لاوكرانيا بقيمة نحو 1,85 مليار دولار، بينها مليار على شكل أسلحة لكييف من مخزونات الجيش الاميركي، أي يمكن تسليمها سريعا، و850 مليونا من الطلبيات لدى الصناعة الدفاعية، ما يعني مهلا تمتد أشهرا عدة وربما أعواما.

وكرر الرئيس فولوديمير زيلينسكي في الاسابيع الاخيرة مطالبة العواصم الغربية بأنظمة دفاع جوي متطورة. وتكثف روسيا منذ اكتوبر قصفها للبنى التحتية الأوكرانية في مجال الطاقة.

ومنظومة باتريوت التي أثبتت فاعليتها في شكل كبير في الأعوام الاخيرة في العراق والخليج، سلاح من شأنه المشاركة بفاعلية في احتواء هذه الهجمات.

كذلك، سترسل واشنطن ذخائر إضافية للمدفعية الاوكرانية، وخصوصا صواريخ هيمارس وآليات مدرعة وقذائف هاون وصواريخ دقيقة عيار 155 ملم.

وبين الاسلحة التي طلبت من القطاع الصناعي الأميريكي، ذخائر بعيارات مختلفة ومحطات اتصال عبر الاقمار الاصطناعية، إضافة الى اموال مخصصة لتدريب القوات الاوكرانية.

وهذه المساعدة الجديدة ترفع الى 21,3 مليار دولار قيمة المساعدة العسكرية الاجمالية التي قدمتها الولايات المتحدة الى أوكرانيا منذ غزت روسيا هذا البلد اواخر فبراير الماضي، والى 21,9 مليار منذ تولي جو بايدن الرئاسة في يناير 2021.