لأول مرة .. أكبر تكتل اقتصادي عربي صيني في ضيافة الرياض غدًا الخميس

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى الرياض اليوم الاربعاء الموافق 7 ديسمبر 2-22، لبحث سبل التعاون على الجانب الاقتصادي، مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال عقد ٣ قمم صينية مع محور المنطقة .

ويشار إلى أنها قد تكون المرة الأولى التي تنعقد فيها ثلاث قمم عربية صينية في عاصمة القرار السياسي في الخليج ، إحداها قمة سعودية صينية يتوقع أن يتم خلالها إبرام صفقات تتجاوز الـ ١١٠ مليار ريال سعودي ” ٢٩ مليار دولار أمريكي ” ، والثانية قمة صينية عربية يحضرها ٣٠ زعيم ومؤسسة دولية يترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ، والرئيس  الصيني ، الى جانب القمة الخليجية الصينية ، وقمة مجلس التعاون الخليجي التي تحمل الرقم ٤٣ .

واكدت مصادر رفيعة المستوى لـ” مباشر ٢٤ ” انه سيتم في هذه القمم قيام تكتل عربي صيني يقوم على الآتي:

١- ضمان استقرار اسعار النفط وتسهيل انسياب موارد الطاقة الى مختلف ارجاء المعمورة في ظل استمرار الحرب الروسية الاوكرانية ، وبعد القرار الغربي بوضع سقف لسعر برميل النفط الروسي عند ، ٦٠ دولارا وعدم اخضاعه لاليات العرض والطلب وهو ما رفضه الجانب الروسي.

٢- وضع استراتيجية تعاون لتوطين التكنولوجيا الصينية في المنطقة .

٣- مواجهة الاحتكارات وفتح الاسواق وتشجيع الاستثمارات المتبادلة .

٤- تحقيق اكبر تعاون اقتصادي وفقا للرؤية التنموية العربية ٢٠٣٠ ، والرؤية الصينية المرتبطة بـ” الحزام والطريق ” وتحقيق المواءمة بين الرؤيتين .

ويشار إلى أن القمة الاقتصادية العربية جاءت بعد انقطاع دام 6 سنوات بين الصين والسعودية بحسب ما قاله الرئيس الصيني خلال كلمته في المطار السعودي  عقب وصوله إلى الرياض.