“حٌذف من قائمة فيلم الرسالة”.. أسباب منع مشاركة توفيق الدقن

توفيق الدقن، ممثل من طراز خاص، كوميدين عظيم، تراجيدي رائع، يتمتع بخفة ظل ليس لها مثيل، جسد أدوار الشر ببراعة، كانت له مواقف وحكايات كثيرة عند كل فيلم، حكى عنها الكثير في لقاءاته التليفزيونية ومن بين هذه المواقف كان له موقف عن فيلم الرسالة.

فقال توفيق الدقن:” كنت زعلان جدًا من عدم مشاركتي بالتمثيل في فيلم الرسالة، الذي قام بإخراجه المخرج مصطفى العقاد، حيث قام بحذفي من قائمة الممثلين بعد ما قام بترشيحى لتمثيل أحد الأدوار المهمة في الفيلم.

وأكمل الدقن:” وبعد نجاح الفيلم بفترة قام أحد رجال الأعمال في القاهرة بتنظيم حفلة كبيرة للفيلم محتفلين بالنجاح الذي حققه، وكان من بين قائمة المدعوين المخرج مصطفى العقاد، وذهبت إلى الطاولة التي كان يجلس عليها المخرج مصطفى العقاد وبدون تحية قلت له: ممكن اسأل سؤال محيرني يا استاذ مصطفى، لمواخذه هو انا ليه مكنش ليا دور في فيلم الرسالة وانا فنان مصري ومعروف زي ما أنت عارف وسمعتي زي البرلنت”؟!

وتابع الدقن:”فطلب مني المخرج مصطفى العقاد أن أهدأ واجلس على الكرسي كي يسترسل حديثة معي فرفضت الجلوس وظليت واقف منتظر الإجابة منه امام الموجودين بالحفل الكبير، فرد العقاد وفقال: استاذ توفيق أنت فنان بارع وهذا أمر لايختلف عليه إثنان ولكن تعرف خصوصية الفيلم إسلامي ديني وأنت أدوارك يعني فيها الشخص اللعوب الحرامي البلطجي السكير الغير ملتزم”.

فرديت عليه بشكل ساخر وكوميدي كالعادة وأمام الحضور، قلت:” والله عال العال يعني أنت كنت خايف على سمعة الإسلام مني مش كدة! فرد عليا العقاد وقال: عفواً استاذ توفيق الامر ليس كما تظن.

ولكن قاطعته وقلت اظن ايه ياأستاذ ما الرسالة وصلت، يا أخي كنت أخذتني مع الكفار طيب لما أنا سئ السمعة وانا راضي حتي خليني أبو لهب!ولا تكونش خايف على سمعة الكفار كمان وأنا مش دریان؟، اما عجایب ! وضجت القاعة بالضحك، وانتهى المشهد بيني وبينه.

ويشار إلى أن توفيق الدقن، ممثل مصرى, من مواليد قرية هورين فى مركز بركة السبع فى محافظة المنوفيه فى 3 مايو 1923 ، ورحل عن عالمنا في يوم 26 نوفمبر 1988 فى القاهرة، حصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية سنة 1950، قدم مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية.