حكاية فيلم|  The others.. فيلم رعب نفسى يحكى عن العالم الآخر

كتب . محمد القاسم

هو احد الأفلام التى لاقت ذيوعا كبيرا فى دور العرض العالمية بسبب عنصر المباغتة، والحبكة الدرامية الممتازة
وهو فيلم امريكى وان كان مؤلفه ومخرجه أسبانيا وهو من انتاج عام ٢٠٠١ بطولة نيكول كيدمان سيناريو وموسيقى واخراج اليخاندرو أمينا بار . وحصل الفيلم على ثمان جوائز فى غويا الاسبانية رغم ان الفيلم لا يحتوى على كلمة أسبانية واحدة . كما حصلت نيكول كيدمان على جاىزة الجولدن جلوب عن هذا دورها فى الفيلم .
كانت تكلفة فيلم الٱخرون بقيمة ١٧ مليون دولار وحقق ٢٠٩ مليون دولار .

قصة الفيلم 

يمكن ان تصنف فيلم الاخرون ضمن افلام الرعب لما فيه من أحداث مخيفة ، ويمكنك أن تصنفه كفيلم نفسى يتحدث عن الضعف، والخوف من الأشياء المحيطة . ويمكنك أن تجمع بين التصنيفين وتعتبره فيلم رعب نفسى .
وهذا سر تميز هذا الفيلم المثير الذى يجعل المشاهد متوترا على طول الخط ، ثم يباغتك فى نهاية الأحداث بانعكاس الصورة تماما ، فتقف مشدوها أمام اعجاز الفكرة .
وهذا ما سنوضحه من خلال عرض قصة الفيلم.

الذى يبدأ بأم تدعى غريس ” نيكول كيدمان ” تعيش هى وطفليها ٱن ” اليكانا مان ” و نيكولاس ” جيمس بنتيلى ” فى بيت قديم . فى جزر القنال الانجليزية ابان الحرب العالمية الثانية .
وكانت ٱن وكذلك نيكولاس مصابين بمرض حساسية الضوء لذا كانت الام تغطى النوافذ بالستائر . اكتشفت غريس اختفاء الخدم وقدوم خدم ٱخرين . ثم بدأت الأحداث تتصاعد بوجود أشياء غريبة فى البيت مثل فتح وغلق الابواب من تلقاء نفسها ثم ظهور الأشباح فى اللبيت يعزفون على البيانو ويلعبون مع ان ونيكولاس مما اضفى مسحة من الرعب على أحداث الفيلم .

تخرج جريس من البيت فتجد زوجها الذى قتل فى الحرب العالمية مازال حيا فتحضره معها ولكنه اختفى فجأه وكأنه شبح، ليظل المشاهد فى حالة ترقب ويسأل نفسه ماذا ستفعل جريس وطفليها مع الأشباح وهل ستتعايش معهم ؟ وهل يمكن ان يعيش الأحياء مع الأموات ؟ تقوم جريس بمقاومة الأشباح وتطلق عليهم النار ثم تقتل طفليها ونفسها كى تتخلص من كابوس الأشباح .

وفى نهاية الأحداث يكتشف المشاهد شيئا عجيبا وهو أن جريس، وطفليها هم الأشباح وأن الأشباح الذين كانوا يظهرون لها هم الأحياء الوافدين على البيت القديم الذى تسكنه ارواح جريس وأطفالها .