“اشترت منه أم كلثوم”.. “بايوكي”  أقدم محل مجوهرات في مصر

الكثير من محلات المجوهرات صنعت تاريخها واسمها من أيام الأسلرة العلوية والأسرة المالكة لمصر، ويعد محل “بايوكي” من أشهر المحلات في مصر بل الشرق الأوسط، فهو يقع في 45 شارع عبد الخالق ثروت بوسط البلد القاهرة الخديوية، تجاوز عمر المحل المائة عام. ويرجع تأسيس محل بايوكي إلى عام 1900، اسسه ” بيير او بيتر ” بايوكي و هو مصري من عائلة ايطاليا جاءت إلي مصر في عهد الخديوي ” اسماعيل باشا ” واستوطنت في مصر وأنجبت خمسة أجيال في مصر بداية من الجد الأكبر.

وكان للأسرة فروع في إيطاليا، وعلى أساسها أسسوا محل بايوكي في مصر، وقد توارثت الأجيال الصاعدة من أسرة بايوكى الصنعة والمهنة، من الجد الأكبر باولو الذي كان الجواهرجي الخاص بالأسرة المالكة في مصر من باولو إلى الابن الأخير راؤول، كل الأسرة عملت في فن صياغة وصنع المجوهرات، وعلى الرغم من مرور مائة عام على تأسيس المحل، إلا أنه ما زال محتفظًا رونقه وديكوراته الخشبية القديمة المطلية بماء الذهب، والكتابات المعلقة العتيقة على الزجاج.

أبرز الوفود على محل بايوكي

توافد الكثير من الشخصيات العامة في مصر من الفنانين والرؤساء والإعلاميين على هذا المحل، فكان من أشهر زبائن بايوكي، كوكب الشرق “أم كلثوم” قيل عنها أنها كانت تأتي إلى المحل بنفسها لتختار بعض القطع النفيثة ، بالإضافة إلى الرئيس محمد أنور السادات الذي اختار شبكة زوجته من “بايوكي”، وزوجة شاه إيران وملك إيطاليا السابق وغيرهم.

تاريخ عائلة بايوكي

ويشار إلى أن عائلة بايوكي مصرية كاثولوكيه إيطالية الأصل من روما وجاءت إلى مصر في عهد الخديوى إسماعيل عام ١٨٧٥، تم تأسيس الشركه  في القاهره في عام ١٩٠٠ وفي ذاك الوقت كان لا يوجد جواهرجيه في مصر بل تواجد صياغ في الصاغة و مهنه الجواهرجي تختلف تمامًا عن مهنه الصايغ.

مجوهرات على الطراز الفرعوني

وعرف الجواهرجي في هذا التوقيت هو الذي يبتكر و يرسم و يصنع مجوهرات بالأحجار الكريمة و كل جواهرجي له شخصيته و مودلاته،  وتعتبر عائلة بايوكي هى أول من عمل مجوهرات علي الطراز  الفرعوني بداية من عام ١٩٢٢ الخرطوش الذي هو رمز المجوهرات حاليا رسم و صنع عندهم و توجد لدى الشركة رسومات تؤكد ذلك.