«أحرز ثلاثة أهداف حافي القدمين».. لقطات من بطولة كأس العالم 1938

شهدت بطولة كأس العالم 1938 العديد من اللقطات الطريفة التي ذكرها ياسر ثابت في كتابه موسوعة كأس العالم.

حافي القدمين

النجم البرازيلي ليونيداس، هداف البطولة، أطلقوا عليه لقب «اللاعب الحافي»؛ لأنه أحرز ثلاثة أهداف وهو حافي القدمين في مرمى بولندا.. وكان قد سجَّلَ في المُباراة نفسها هدفـًا آخر، ولكن بالحذاء.. كما سجَّلَ اللاعب البولندي إيرنست ويلموفسكي في المُباراة نفسها أربعة أهداف، ردًّا على «الماسة السوداء» ليونيداس.. ولكن البرازيل فازت في النهاية (5/6).

أولا لاعب يحرز هدفا في مرماه

اللاعب السويسري إرنست لورتيخر سجَّلَ هدفـًا في مرماه في خلال مُباراة ألمانيا وسويسرا، التي انتهت بفوز السويسريين (2/4).. ليُصبِح لورتيخر بذلك أول لاعب يُحرز هدفـًا في مرماه في خلال بطولات كأس العالم لكرة القدم.. كما سجَّلَ السويدي سفن ياكوبسون هدفـًا في مرماه في مُباراة السويد مع المجر التي انتهت لصالح المجر (1/5).

أطباء في المنتخب

جورج ساروسي، قائد الهجوم المجري، كان طبيبًا، إضافة إلى كونه لاعبًا فنانـًا، وكذلك كان ظهير البرازيل الأيسر ناريز طبيبًا متخصصًا في جراحة العظام.

أكبر نتيجة تحققت في خلال هذه البطولة في لقاء البرازيل وبولندا (5/6).

كان في صفوف مُنتَخَب هولندا عام 1938 أصغر لاعب في البطولة وهو بيرتوس دي هارت «18 عامـًا» وكذلك أكبر لاعب في البطولة وهو «كالدينهوف» «40 عامـًا».

مياتزا، كابتن مُنتَخَب إيطاليا، لعب في مُباريات فريقه التسع في بطولتيّ 1934 و1938، أما اللاعبان الفرنسيان ديلفور وماتلر والبلجيكي فورهوف، فقد مثلوا فرنسا وبلجيكا في بطولات الكأس الثلاث الأولى.

210 لاعبين شاركوا في نهائيات مونديال فرنسا عام 1938، والتي بلغ عدد مُبارياتها 18 مُباراة.

أكثر اللاعبين اشتراكـًا في المُباريات كانوا لاعبي البرازيل 20 لاعبًا في 4 مُباريات، ثم تشيكوسلوفاكيا وألمانيا ورومانيا والمجر 17 لاعبًا ثم السويد 15 لاعبًا وإيطاليا وكوبا 14 لاعبًا.

29 لاعبًا من المشتركين في نهائيات سنة 1938 كانوا قد شاركوا أيضـًا في نهائيات سنة 1934 بإيطاليا.

لانجينوس، الحكم البلجيكي الذي أدار المُباراة النهائية سنة 1930 بأوروغواي، هو الوحيد الذي اشترك في تحكيم 3 دورات متتالية لكأس العالم أعوام 1930، 1934، 1938