«السعودية بأربع مباريات».. تفاصيل مرات الفوز للمنتخبات العربية في كأس العالم

فاز منتخب المملكة العربية السعودية على الارجنتين بهدفين لهدف واحد، وذلك في المباراة التي جمعتهما باستاد لوسيل ضمن مباريات كأس العالم 2022 والتي تستضيفها قطر.

أول منتخب آسيوي

بهذاا لفوز الكبير في قيمته أصبح المنتخب السعودي الأخضر أول منتخب غير اوروبي يفوز على منتخب التانجو في كاس العالم منذ الفوز الذي حققه منتخب الكاميرون عام 1990، وأصبح اول منتخب ينتمي للقارة الآسيوية يفوز على منتخب الارجنتين في كأس العالم.

وربما لا يعرف الكثيرون أن الخسارة الأرجنتينية هي أول خسارة لمنتخب التانجو منذ شهر يوليو من عام 2019، عندما خسر رفاق ميسي أمام البرازيل بهدفين دون رد، بعد سلسلة من الفوز استمرت لـ 36 مباراة بدون خسارة.

وهذا الفوز، هو الفوز الرابع للمنتخب السعودي في نهائيات كأس االعالم، فقد شارك الأخضر في 17 مباراة خسر في 11 وتعادل في اثنين وفاز في اربع مباريات.

مباريات العرب

ولكن هناك عرب آخرين فازوا في كأس العالم، فيذكر ياسر ثابت في كتابه “موسوعة كأس العالم” أنه في  «ملحمة الأرجنتين» 1978 فازت تونس في أول مباراة ضد المكسيك، على رغم أن المكسيك بادرت بالتسجيل، لكن تونس بدأت بسلسلة الأهداف في الدقيقة 55 بهدف علي الكعبي، وضاعف التونسي نجيب غميض النتيجة في الدقيقة 79 وأنهى مختار ذويب مهرجان الأهداف بهدف ثالث في الأنفاس الأخيرة من المباراة في الدقيقة 87. وهكذا تكون تونس أول منتخب من إفريقيا يفوز بمباراة في المونديال.

منتخب المغرب حقق نصره الكروي الأول في المونديال بالفوز على منتخب البرتغال 3- 1 في دورة 1986، سجل الأهداف خيري (2) وكريمو. كما أصبح منتخب المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني وكان ذلك في دورة 1986.

أما منتخب الجزائر فقد فاز أول مرة في المونديال في دورة 1982 بعد أن هزم منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 في إنجاز عالمي ما زال في أذهان الجميع. بلغت الجزائر دور الستة عشر في كأس العالم 2014.

المنتخب المصري شارك ثلاث مرات في نهائيات كأس العالم، الاولى كانت عام 1934 بإيطاليا، والمشاركة الثانية كانت في مونديال إيطاليا أيضًا عام 1990، والمشاركة الثالثة كانت في النسخة الاخيرة التي استضافتها روسيا عام 2018، ولم تفز مصر بأي مباراة في نهائيات المونديال.

يذكر أن منتخب السعودية فاز على المنتخب الأرحنتيني بهدفين لهدف، بينما تعادل المنتخب التونسي مع نظيره الدانماركي، بينما خسرت قطر أولى مباريات المونديال بسقوطها بنتيجة هدفان لصفر أمام المنتخب الاكوادوري.